Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/13627
Title: أثار النقل الاستثنائي ومركبات الوزن الثقیل ( في تصمیم طبقات الطرق الوطنیة مناطق الجافة وشبھ الجافة)
Authors: كشیرد, علي
Issue Date: 26-Feb-2017
Abstract: الدول كل حسب نظمھا الخاص بما یتماشى و أوضاعھا الاقتصادیة و الطبیعیة. تھدف ھذه الدراسة إلى تسلیط الضوء في اثر النقل الاستثنائي و مركبات الوزن الثقیل في شبكة الطرق الوطنیة : ما مدى تأثیر النقل الاستثنائي و مركبات الوزن الثقیل من حیث وزنھا على شبكة الطرق الصحراویة ( مثال ط و  53 أ الذي یربط دائرة حاسى مسعود و دائرة البرمة ) المغالطة التي قد تنجم في اتخاذ القرار التقني في تصمیم طبقات المكونة للطرق من جراء عدم احترام الأحمال  القانونیة. ھل باستطاعة الصیانة إضافة أعمار جدیدة لشبكة الطرق التي تضررت بسبب سلبیات سیر المركبات بحمولات  زائدة. لم یقتصر المشكل على الاختلافات القائمة في الموصفات بل تعدتھا إلى عدم احترام أصحاب تلك المركبات والمركبات النقل الاستثنائي مجابھة مشكل المنافسة وتدني الأجور بصفة عامة إلى عدم الالتزام بالقوانین و بالذات فیما یخص الأحمال المحوریة و الحمولة الكلیة للمركبات و التي أوضحت بعض الدراسات المیدانیة أن ھذه التجاوزات من .% الوزن المقرر قانونا بالرغم من الآثار السلبیة الكبیرة على البنیة الأساسیة على بعض أجزاءھا قد تتعدى 40 بعد ھذه الدراسة یمكننا الخروج بالتوصیات التالیة: إنشاء محطات الأوزان المحوریة وفرض غرامات على تلك التجاوزات خصوصا في الطرق الوطنیة المؤدیة إلى  مناطق الحقول النفطیة. إعادة تحجیم الطبقات المكونة لھذه الطرق.  استعمال مواد أكثر كفاءة في الطبقات المكونة لھذه الطرق.
Description: 2ème Séminaire National sur: Les Routes et les aérodromes en zone arides SNARAZA' 2015
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/13627
Appears in Collections:3. Faculté des sciences appliquées

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
ali kcheired.pdf137,64 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.