Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/14112
Title: | تطور الحركة الجمعوية في المدن الصحراوية |
Authors: | غنية, شليغم فضيلة, تومي |
Issue Date: | 9-Jun-2017 |
Series/Report no.: | Mars 2015; |
Abstract: | لقد أدى التطور الحضري الذي شهدته الجزائر إلى نمو وعي ثقافي و اجتماعي و سياسي لدى المواطن الجزائري من جهة، كما لعب التطور التعليمي دورا بارزا في تنمية هذا الوعي من جهة أخرى، فانتظم المواطن في حركات مختلفة تأرجحت بين الحركة الجمعوية و الفعل الجمعوي. إن التفاعل بين أجزاء الكيان البشري، هو الذي يبلور أسلوبا للحياة بين هؤلاء البشر، و نمطا للتفاعل بينهم و بين بيئتهم. كما ينتج من استمرار التفاعل و العلاقات بين الناس ما يسمى بالنظم أو المؤسسات الاجتماعية، و التي هي عبارة عن قواعد و آليات تنظم سلوك الأفراد و الجماعات، لكن تبقى هذه المؤسسات رهينة العقليات السائدة في المجتمع، لأن الناس لا يحترمون حقا إلا القوانين التي يؤمنون بها، و يمكن إرغامهم على الطاعة لا على الموافقة، و عندئذ تبدأ المقاومة العنيفة و الخفية. بعبارة أخرى هناك علاقة وثيقة الصلة بين المؤسسات من جهة و العقلية السائدة في المجتمع من جهة أخرى.c فالحركة الجمعوية، تنشأ في وسط اجتماعي و حضاري معين، و لا يمكن أن تقوم بوظائفها على الوجه الأكمل إلا إذا تلاءمت مع الأفراد والجماعات التيتكونها، فبروز الفاعلين الاجتماعيين، يضعنا أمام إشكالية الممارسة الاجتماعية والسياسية، و التي يجب إعادة النظر فيها، على ضوء التحولات الجارية. فنجد أن التنظيم الاجتماعي تعقد و تنوع أكثر مع تعدد فضاءات العمل الجديدة، و تعددت بالتالي، التنظيمات الممثلة لها، و تعقدت أساليب العمل فيها. فهذه الورقة تحاول الوقوف على التطور التنموي الذي عرفته المدن الصحراوية- حالة مدينة ورقلة- وتطور العمل الجمعوي الذي فرضته أنماط جديدة للتواصل و التعاون و محاولة إثبات الذات. |
Description: | الملتقى الدولي تحولات المدينة الصحراوية 3-4 مارس 2015 |
URI: | http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/14112 |
Appears in Collections: | 7. Faculté des Sciences Humaines et Sociales |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
SSP2202.pdf | 105,94 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.