Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/14466
Title: تبني تكنولوجيا الاتصال الحديثة في الادارة المدرسية البريد الالكتروني نموذجا دراسة ميدانية بثانوية مفدي زكريا بتماسين
Authors: بايوسف مسعودة
بن نعمية, صبرينة
بوزيان, سميرة
Keywords: تبني
تكنولوجيا
تكنولوجيا الاتصال الحديثة
الإدارة المدرسية
البريد الإلكتروني
adoption
la technologie
les technologies de communication modernes
la gestion scolaire
e-mail.
Issue Date: 2017
Publisher: univ-ouargla
Abstract: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى تبني الإدارة المدرسية للبريد الإلكترونيوأهم المجالات التي تستخدم فيها هذه التكنولوجيا، من خلال دراسة على عينة من أساتذة واداريين في ثانوية مفدي زكريا تماسين، وقد إعتمدنا على اداة المقابلة والاستبيان لجمع المعلومات والبيانات من ألمبحوثين حيث تم تقسيم المقابلة إلى محورين المحور الأول: يتضمن مراحل تبني تكنولوجيا البريد الإلكتروني وهي خمسة مراحل :مرحلة الشعور بالفكرة، مرحلة الإهتمام، مرحلة التقييم، مرحلة التجريب، مرحلة التبني. والمحور الثاني: يتضمن مجالات تبني تكنولوجيا البريد الإلكتروني في الإدارة المدرسية ،اما فيما يخص الاستمارة الاستبيانية فقد احتوت على محور واحد خاص باتجاهات الأساتذة نحو تبني البريد الإلكتروني في الإدارة المدرسية، وقد إعتمدنا في دراستنا هذه على تحليل المقابلة والجداول البسيطة والجدول الخاص بقياس الاتجاه بالإضافة إلى الجداول المركبة في محاولة منا معرفة مدى تبني الادارة المدرسية لتكنولوجيا البريد الالكتروني من وجهة نظر الأساتذة والإداريين. وقد توصلنا الى مجموعة من النتائج اهمها: 1-تم تبني تكنولوجيا البريد الإلكتروني في هذه الادارة الخاصة بثانوية مفدي زكريا وفقا وتبعا للمراحل المذكورة سابقا. 2 - البريد الإلكتروني يستخدم في مجالات عديدة ومختلفة منها تبادل الوثائق المهمة في العمل الإداري بين الموظفين وفي توصيل المعلومات والتواصل مع الهيئات العليا. 3-اتخذ اغلبية المبحوثين اتجاه الموافق حول تبني البريد الإلكتروني في الإدارة المدرسية باعتباره عامل ايجابي لتقدم وتسهيل العمل الإداري.
Cette étude thématique vise à savoir comment adopter l'administration scolaire pour le courrier électronique et les zones les plus importantes où la direction a utilisé pour cette dernière, à travers une étude sur un échantillon de professeurs et d'administrateurs dans Moufdi Zakaria Tamacine secondaire, nous avons adopté l'outil correspondant et un questionnaire pour recueillir des informations et des données des répondants, où ils ont été divisés correspondant aux deux axes, le premier axe comprend les étapes de l'adoption de la technologie e-mail qui est cinq étapes: l'étape de sentir l'idée ,l'étape d'intérêt ,le stade de l'évaluation , phase d'expérimentation , la phase d'adoption. Le deuxième axe comprend les domaines de l'adoption de la technologie électronique dans l'administration scolaire. En ce qui concerne le questionnaire, il contenait des instructions spéciales un axe professeurs vers l'adoption de l'e-mail Dans l'administration scolaire. Nous avons adopté dans notre étude de ce sujet sur l'analyse correspondante des tableaux simples pour l'échantillon de votre table et mesurer la direction en plus des tables composites pour tenter de nous de connaitre l'étendue de connaitre l'étendue de l'adoption du courrier électronique de la technologie de gestion de l'école du point de vue des enseignants et des administrateurs. Nous avons atteint ensemble des résultats les plus importants: L'adoption de la technologie électronique dans cette gestion privée sujet ButanuepMoufdi Zakaria selon les étapes mentionnées plus haut. E-mail est utilisé dans de nombreux domaines, y compris l'échange de documents importants dans le travail administratif entre le personnel et la diffusion de l'information et de la communication avec les organismes supérieurs la majorité des répondants Atkhadd Ok sur la direction de l'adoption du courrier électronique dans l'administration scolaire comme un facteur positif pour le progrès et pour faciliter le travail administratif.
Description: تخصص : تكنولوجيا الاتصال الجديدة
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/14466
ISSN: ma
Appears in Collections:Département des Sciences de l'Information et de la Communication - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
bouziane-bennaamia.pdf1,61 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.