Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/15227
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorعبد الفتاح أبي مولود-
dc.contributor.authorمحسن, عبد الباسط عبد الصمد-
dc.date.accessioned2017-
dc.date.available2017-
dc.date.issued2017-
dc.identifier.issnkh-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/15227-
dc.descriptionالتخصص :علم النفس العمل والتنظيمen_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن علاقة العقد النفسي بالالتزام التنظيمي لدى عينة من أساتذة قطاع التربية لدائرة ورقلة، وهل هناك فروق بالنسبة للمتغيرات الوسيطية المتمثلة في الجنس، مؤسسة التخرج والأقدمية في التدريس والطور التعليمي، كل هذه التساؤلات سعت الدراسة الحالية للوصول إلى تفسيرات لها والكشف عنها.وتكونت عينة الدراسة الاستطلاعية من (100) أستاذ في حين تكونت عينة الدراسة الأساسية من (282) أستاذ وأستاذة من مختلف الأطوار التعليمية الثلاث في مدينة ورقلة، و قد تم اختيار العينة بطريقة عشوائية طبقية لأن المجتمع الاصلي غير متجانس بحيث بلغ عدده ( 2769 ) أستاذاً على اختلاف الأطوار التعليمية ( الابتدائي – المتوسط – الثانوي). ولتحقيق أهداف الدراسة الحالية اعتمد الباحث أداتين وهما: مقياس " دنيس روسو " ( 1995 ) ، و تشمل الأداة على 55 بند تم الأخذ بعين الاعتبار 16 بند بناءً على الأبعاد المعتمدة في تحديد التعريف الإجرائي، وهي بعد العقد التحولي وبعد العقد التبادلي. مقياس " بورتر و زملائه " ( 1974 ) لقياس الالتزام التنظيمي، و يتكون المقياس من 12فقرة. وتم تقسيم الالتزام التنظيمي إلى ثلاث أبعاد وهي: بعد الالتزام الاستمراري، بعد الالتزام العاطفي، بعد الالتزام المعياري، وقمنا بالتأكد من الخصائص السيكومترية لأداتي الدراسة، ووجدنا نتائج صدقها وثباتها مطمئنة لتطبيقها في الدراسة الأساسية، وبعد تطبيق الأداتين على العينة، توصلت الدراسة إلى النتائج 1-توجد علاقة دالة بين العقد النفسي ومستوى الالتزام التنظيمي عند أساتذة قطاع التربية بمدينة ورقلة. 2- لا توجد فروق في الالتزام التنظيمي بين الأساتذة والأستاذات. 3- لا يختلف الالتزام التنظيمي باختلاف سنوات الأقدمية للأساتذة في ممارسة مهنة التدريس. 4- لا يختلف العقد النفسي لدى الأساتذة باختلاف الطور التعليمي (ابتدائي -متوسط – ثانوي). 5- هناك فروق في الالتزام التنظيمي تعزى إلى مؤسسة التخرج (معهد – مدرسة -جامعة) للأساتذة لصالح خريجي المعهد التكنولوجي. وقد حللت النتائج ونوقشت على ضوء الدراسات السابقة والتراث العلمي حول الموضوع.en_US
dc.description.abstractThe present study aimedtorevealing the relationship between thepsychological contract and the organizational commitmentina sampleof teachersatthe education sectorinOuargla department.Moreover,ifthere any differences regardingtothe intermediate variableswhich are:gender,graduationinstitution,teachingseniority,educationalstage?The sample of the survey consisted of (100) professors, while the sampleof the basic study consisted of (282) professors from all threeeducational stages in the city of Ouargla, The sample was randomlyselected because the original population was not homogeneous,Wherethe number reached(2769) with different levels of education(primary,intermediate,secondary).To achieve the objectives of the current study, the researcher adoptedtwotools:The "Dennis Russo" measure (1995). The tool includes 55 items that tookinto account 16 items based on the dimensions adopted in defining theprocedural definition, which are after the transformative contract andafter the reciprocal contract.Porter and his colleagues (1974) measure the organizationalcommitment, and the scale consists of 12 paragraphs.The organizational commitment was divided into three dimensions: thecontinuous commitmentdimension,theemotional commitmentdimension,the normative commitmentdimension. We verified thepsychometric characteristics of the study tools. We found the results oftheir validity and stability reassuring to be applied in the basic study. ب1-There is a significant relationship between the psychological contractand the level ofteachersorganizational commitment at thesectoreducation in the city of Ouargla.2-There are no differences in the organizational commitment betweenprofessors gender.3. The organizationalcommitmentvaries accordingto the years ofseniority of professors in the practice of teaching.4-Theteacherspsychological contract varies according to theeducational stage (primary-intermediate-secondary).5-There are differences in theprofessorsorganizational commitmentattributed to thegraduationinstitution (Institute-School-University)favorto the Institute TechnologyGraduates.The results were analyzed and discussed in the light of previous studiesand scientific heritage on the subject-
dc.language.isoother-
dc.publisheruniv-ouargla-
dc.subjectالعقد النفسيen_US
dc.subjectالالتزام التنظيميen_US
dc.subjectأساتذة قطاع التربيةen_US
dc.titleعلاقة العقد النفسي بالالتزام التنظيمي لدى عينة من أساتذة قطاع التربية بورقلة دراسة ميدانية بدائرة ورقلةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
mohsin-abdelbast abdesama.pdf1,46 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.