Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/15726
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.advisor | لبوخ بوجملين | - |
dc.contributor.author | بن قطاية, بلقاسم | - |
dc.date.accessioned | 2017-10-25T14:58:14Z | - |
dc.date.available | 2017-10-25T14:58:14Z | - |
dc.date.issued | 2017 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/15726 | - |
dc.description | اللّغة و الأدب العربي | en_US |
dc.description.abstract | إن مسألة فهم الكلمات و الفقرات و النّصوص المختلفة و إدراك كنهها و جوهرها من الأمور التي طرقها علم الدّلالة و خاض فيها و حاول سبر أغوارها و مكنوناتها من منطلقات فكرية تعرب عن تصورات تحملها نظريات متعـددة بمرجعيات مختلفـة. منها من جعلت السيـاقمرجعًا تنتظم فيها الكلمات و تدرك ترابطاتها و تداخلاتهاو أخرى جعلت من تحليل المكونات اللغوية بمستوياتها مرجعًا يفهم بواسطتها التتابع اللغوي من صوت و صرف وتركيب، و ثالثة جعلت من الحقول كموضوعات لفهم معاني وترابطات الكلمات ضمن مجالها المحدد. فهذه النّظريات تعتبر ضوابط و خلفيات تبنى عليها إجراءات السياق في أطره المدرسية بنماذج تطبيقية تحقق كفايات مرسومة المعالم، و أخرى تبنى عليها أجرأة تحليـل مستويات اللغة و تدرج كفاياتها،و ثالثة تبنى عليها و توضح العلاقات بين المجالات و الوحدات التعلمية والكفايات النّاتجة عنها. لنصل في النهاية إلى دراسة ميدانية للتّحقـق من مدى صحة النتائـج في حصـص تدريس القـراءة و تحليل الاستبيانين الموجه إحداهما إلى الأساتـذة و الآخـر إلى التلاميذ. | en_US |
dc.title | الأبعاد الدّلالية في تعليم اللّغة العربية و تعلّمها و تطبيقاتها على الطّـور المتوسّط | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | Département de Langue Arabe - Doctorat |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
Ben-gataya-Belkasem-Doctorat.pdf | 2,55 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.