Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/15726
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorلبوخ بوجملين-
dc.contributor.authorبن قطاية, بلقاسم-
dc.date.accessioned2017-10-25T14:58:14Z-
dc.date.available2017-10-25T14:58:14Z-
dc.date.issued2017-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/15726-
dc.descriptionاللّغة و الأدب العربيen_US
dc.description.abstractإن مسألة فهم الكلمات و الفقرات و النّصوص المختلفة و إدراك كنهها و جوهرها من الأمور التي طرقها علم الدّلالة و خاض فيها و حاول سبر أغوارها و مكنوناتها من منطلقات فكرية تعرب عن تصورات تحملها نظريات متعـددة بمرجعيات مختلفـة. منها من جعلت السيـاقمرجعًا تنتظم فيها الكلمات و تدرك ترابطاتها و تداخلاتهاو أخرى جعلت من تحليل المكونات اللغوية بمستوياتها مرجعًا يفهم بواسطتها التتابع اللغوي من صوت و صرف وتركيب، و ثالثة جعلت من الحقول كموضوعات لفهم معاني وترابطات الكلمات ضمن مجالها المحدد. فهذه النّظريات تعتبر ضوابط و خلفيات تبنى عليها إجراءات السياق في أطره المدرسية بنماذج تطبيقية تحقق كفايات مرسومة المعالم، و أخرى تبنى عليها أجرأة تحليـل مستويات اللغة و تدرج كفاياتها،و ثالثة تبنى عليها و توضح العلاقات بين المجالات و الوحدات التعلمية والكفايات النّاتجة عنها. لنصل في النهاية إلى دراسة ميدانية للتّحقـق من مدى صحة النتائـج في حصـص تدريس القـراءة و تحليل الاستبيانين الموجه إحداهما إلى الأساتـذة و الآخـر إلى التلاميذ.en_US
dc.titleالأبعاد الدّلالية في تعليم اللّغة العربية و تعلّمها و تطبيقاتها على الطّـور المتوسّطen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département de Langue Arabe - Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Ben-gataya-Belkasem-Doctorat.pdf2,55 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.