Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/18159
Title: علاقة الاغتراب النفسي بالتوافق الدراسي لدى طلبة السنة أولى جامعي علوم اجتماعية دراسة وصفية في جامعة قاصدي مرباح ورقلة
Authors: عواريب, الاخضر
قادير, سعيدة
Keywords: الاغتراب النفسي
التوافق الدراسي
Issue Date: 2018
Publisher: univ-ouargla.
Abstract: تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين الاغتراب النفسي والتوافق الدراسي لدى طلبة السنة أولى جامعي علوم اجتماعية بجامعة قاصدي مرباح ورقلة.كما تسعى الدراسة إلى الكشف عن الفروق في كل من الاغتراب النفسي والتوافق الدراسي تبعاً للمتغيرات التالية:الجنس،الإقامة(إقامة جامعية أو في البيت).ولتحقيق ذلك الهدف تم تطبيق على عينة من الطلبة بمختلف الجنسين من طلبة سنة أولى جامعي علوم اجتماعية بجامعة قاصدي مرباح ورقلة.حيث بلغ عددهم 198 طالب. تم اختيارهم بطريقة عشوائية من أصل 558 طالباً وطالبة. تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي في هذه الدراسة والاعتماد على أداتي الاغتراب النفسي لهاني أبو عمرة 2013 و أداة التوافق الدراسي لـ أسعد ويس 2010. وبعد التطبيق على العينة المذكورة تم التوصل إلى النتائج التالية: 1. وجود علاقة ارتباطية بين الاغتراب النفسي والتوافق الدراسي لدى طلبة السنة أولى جامعي علوم اجتماعية بجامعة قاصدي مرباح ورقلة. 2. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاغتراب النفسي تبعاً لمتغير الجنس لدى أفراد عينة الدراسة. 3. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاغتراب النفسي تبعاً لمتغير الإقامة (إقامة جامعية أو في البيت) لدى أفراد عينة الدراسة. 4. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق الدراسي حسب متغير الجنس لدى أفراد عينة الدراسة. 5. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق الدراسي حسب متغير الإقامة(إقامة جامعية أو في البيت) لدى أفراد عينة الدراسة.
The present study is aiming at knowing the relationship between the self-alienation and the Academic compatibility of 1st year social sciences students of kasdi Merbah ourgla university as well as the differences between the two valuables: gender and dwelling ( campus & house) and to realize this aim we applied this study on sample of 198 1st year student of kasdi Merbah ourgla university who were chosen randomly from 558 student -Hani abou omra 's 2013 self-alienation and saad wiss 2010 are the tools of this study - and these are the findings of this study: 1- There is an inverse correlation between psychological alienation and scholastic compatibility among the sample of the study. 2- no differencs of statistic value related to the self-alienation concerning gender in this sample. 3- no differences of statistic value related to the self alienation concerning dwelling ( campus &house) in this sample 4- no differences of statistic value related toAcademic compatibility concerning gender in this sample 5- no differences of statistic value related to Academic compatibility concerning dwelling) campus &house ).
Description: قسم علم النفس وعلوم التربية
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/18159
ISSN: kh
Appears in Collections:Département de sociologie et de la démographie - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
kadir saida.pdf573,75 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.