Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/18239
Title: الإستهلاك الثقافي لدى الشباب الجامعي وإنتاج التمايز الإجتماعي في المجتمع الجزائري دراسة ميدانية على عينة من طلبة كلية الآداب واللغات جامعة قاصدي مرباح ورقلة
Authors: بودبزة, ناصر
دادا موسى, سهيلة
Keywords: الاستهلاك الثقافي
الشباب الجامعي
انتاج التمايز الاجتماعي
Issue Date: 2018
Publisher: univ-ouargla.
Abstract: هدف البحث المعنون " التمايز الإجتماعي لدى الشباب الجامعي" إلى الإجابة على التساؤل الرئيسي المتمثل فيهل الاستهلاك الثقافي لدى الشباب الجامعي يعمل على إنتاج التمايز الاجتماعي في المجتمع الجزائري. و تفرع هذا التساؤل إلى ثلاث تساؤلات جزئية كالآتي: 1.هل تعد الممارسات الثقافية للشباب الجامعي عامل محدد لإعادة إنتاج التمايز الاجتماعي في المجتمع الجزائري؟ 2.هل اللغة عند الشباب الجامعي تسمح في إعادة إنتاج التمايز الاجتماعي في المجتمع الجزائري ؟ 3.هل الأذواق لدى الشباب الجامعي عامل محدد في إعادة إنتاج التمايز الاجتماعي في المجتمع الجزائري؟ و للإجابة عن هذه التساؤلات اعتمدنا على الإجراءات المنهجية التالية: -المدخل النظري البنيوية التكوينية (الجنينية)"Genetic structuralism" عند (بيار بورديو Pierre Bourdieu ) -المنهج الكيفي. -الأدوات المستخدمة لجمع البيانات هي الملاحظة، و المقابلة. و طبقت هذه الأدوات على الشباب الجامعي بكلية الآداب و اللغات من مختلف التخصصات الأدب العربي، الفرنسية، الإنجليزية حيث تم إختيار العينة العرضية غير إحتمالية نموذجية و أجريت الدراسة على 30 طالب من كلا الجنسين و أسفرت نتائج الدراسة الميدانية على أن الإستهلاك الثروات الثقافية لدى الشباب الجامعي متباين حسب التخصصات و المستوى الدراسي و تنوع رؤوس الأموال كل هذا يساهم في إعادة إنتاج التمايز الاجتماعي في الوسط الجامعي بصفتهميحتلونمكانةاجتماعيةيسعونمنخلالهاللتمايزعنالشبابالآخرينفيمختلفتصوراتهم و ممارساتهممحاولين إنتاجعالمخاصبهميعتمدونفيهعلىالتنوعوالتغييرو كذا في اللغة الخاصة بكل جماعة معينة و إختلاف أذواقهم و أنشطتهم الفنية.
La recherche intitulée «Distinction sociale entre jeunes universitaires» vise à répondre à la question principale de savoir si la consommation culturelle chez les jeunes universitaires fonctionne pour produire une distinction sociale dans la société algérienne. Cette question est divisée en trois questions partielles comme suit: 1. Les pratiques culturelles de la jeunesse universitaire sont-elles un facteur spécifique de re-production de la distinction sociale dans la société algérienne? 2. La langue de la jeunesse universitaire permet-elle la reproduction de la distinction sociale dans la société algérienne? 3. Les goûts de la jeunesse universitaire sont-ils un facteur de re-production de la distinction sociale dans la société algérienne? Pour répondre à ces questions, nous avons adopté les mesures méthodologiques suivantes: - Théorie de la structure structurale (Pierre Bourdieu) - L'approche qualitative. - Les outils utilisés pour collecter les données sont l'observation et l'entreview. Et appliqué ces outils aux jeunes universitaires, Faculté des letters et des langues des différentes disciplines de la littérature arabe, français, anglais, où l'échantillon de temps en temps est la probabilité typique et l'étude a été menée sur 30 élèves choisissent des deux sexes et a conduit à des résultats de l'étude sur le terrain sur la consommation de la richesse culturelle de la jeunesse universitaire en faisant varier les spécialités et le niveau scolaire et la diversité de tous les fonds des capitaux que cela contribue à la reproduction de la distinction sociale dans la communauté universitaire comme occupant le statut social qui cherchent la distinction d'autres jeunes dans les différentes representations et les pratiques, en essayant de produire leur propre monde dépend la diversité et le changement et ainsi que dans chaque groupe particulier et la différence de leurs goûts et de leur animation artistique.
Description: قسم علم الاجتماع والديمغرافيا
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/18239
ISSN: kh
Appears in Collections:Département de sociologie et de la démographie - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
dada moussa souhayla.pdf1,1 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.