Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/18256
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorطبشي, بلخير-
dc.contributor.authorخنفر, حياة-
dc.date.accessioned2018-
dc.date.available2018-
dc.date.issued2018-
dc.identifier.issnkh-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/18256-
dc.descriptionجامعة قاصدي مرباح ورقلة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم علم النفس وعلوم التربيةen_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الذكاء الوجداني والدافعية للانجاز الأكاديمي لدى عينة من طلبة المدرسة العليا للأساتذة بورقلة وقد اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي أما عن عينة الدراسة فشملت 200 طالبا من طلبة المدرسة العليا. ولتحقيق أهداف الدراسة قمنا باستخدام مقياس الذكاء الوجداني للباحث أحمد العلوان (2010)،ومقياس دافعية الانجاز الأكاديمي للباحثة حنان زايد (2013). وتم التأكد من الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة عن طريق حساب الصدق والثبات لكل أداة . ولمعالجة فرضيات الدراسة الأولى والثانية تم استخدام اختبار"ت" لعينة واحدة لمعرفة الفروق بين متوسط درجات الطلبة على مقياس الذكاء الوجداني ومقارنته بالمتوسط النظري وكذلك لمعرفة الفروق بين متوسط درجات الطلبة على مقياس دافعية الانجاز الأكاديمي ومقارنته بالمتوسط النظري، أما فيما يخص العلاقة بين الذكاء الوجداني والدافعية للانجاز الأكاديمي تم حساب معامل الارتباط بيرسون بين المتغيرين .لقياس كل من الفروق في الذكاء الوجداني ودافعية الانجاز الأكاديمي لدى طلبة المدرسة العليا للأساتذة تبعا لتخصصهم ومستواهم الدراسي تم استعمال أسلوب تحليل التباين الثنائي . توصلت الدراسة إلي النتائج التالية : _ مستوى الذكاء الوجداني لدى طلبة المدرسة العليا للأساتذة بورقلة مرتفع . _مستوى دافعية الانجاز الأكاديمي لدى طلبة المدرسة العليا للأساتذة بورقلة مرتفع . _توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الوجداني ودافعية الانجاز الأكاديمي لدى طلبة المدرسة العليا للأساتذة بورقلة . _لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة تعزى لكل من المستوى الدراسي للطالب والتخصص والتفاعل بينهما . _لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة تعزى لكل من المستوى الدراسي للطالب والتخصص والتفاعل بينهما . The present study aims at identifying the correlation between the emotional intelligence and motivation for the academic achievement for a sample of teacher high School students in Ouargla.The study relied upon the descriptive method . The sample of the study consists of 200 students of ENS . To achieve the aims of the study , we opted for the emotional intelligencescale by Ahmed Alouan (2010) as well as the motivation measurement by HananZayed (2013). The psychometric features of the study tools are approved via the validity and the reliability. And to address the hypotheses of the first and second studies, a T-test is applied for one sample to identify the differences of the students’ average scores on the emotional intelligence scale to compare it to the theoretical average .Pirson’s correlation cofection between the two variables is adopted to identify the correlation between the emotional intelligence and the motivation for academic achievement . We have opted for the binary distinction analysis to measure the emotional intelligence and the motivation for academic achievement according to teacher high school majors and academic level: The level of emotional intelligence of OuarglaT.h.S students is very good. The level of Academic motivation of OuarglaT.h.S students is very good. There a significant statistical relation between the emotional intelligence and the Academic motivation. There are no significant statistical relation between students related to the academic level and their majors.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.relation.ispartofseries2018;-
dc.subjectالذكاء الوجدانيen_US
dc.subjectدافعية الانجاز الأكاديميen_US
dc.titleعلاقة الذكاء الوجداني بدافعية الانجاز الأكاديمي دراسة ميدانية على عينة من طلبة المدرسة العليا للأساتذة بورقلةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
khanfar hayat.pdf642,06 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.