Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/18852
Title: استخدام تحليل مغلف البيانات في تقييم الكليات التعليم العالي دراسة لعينة من الجنوب خلال الفترة من سنة 2011 الى سنة 2016 -دراسة قياسية-
Authors: بن ختو, فريد
غراب, محمد الياس
Keywords: كفاءات
تحليل مغلف البيانات
efficacité, analyse de l'enveloppe de données.
efficacité
Issue Date: 2018
Abstract: هدف من خلال هذه الدراسة الى تقييم اداء كليات التعليم العالي لعينة من كليات الجنوب الشرقي خلال الفترة 2011 الى 2016. ولقياس كفاءة الكليات استخدمنا نموذج لا معلمي يتمثل في تحليل مغلف البيانات DEA وتم استخدام عدد الأساتذة و عدد الطلبة الجدد كمدخلات وعدد الطلبة الناجحين كمخرجات. مكان الدراسة : - جامعة قاصدي مرباح ورقلة. - جامعة غرداية. - جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي. استندت نتائج البحث باستخدام أسلوب تحليل مغلف البيانات( (DEAذو التوجه إخراجي، إلى وجود وحدة من ذو كفاءة عالية، ووحدتين ذو كفاءة متوسطة نسبيا.كما أن هناك إمكانية كبيرة لتخفيض بعض المدخلات، وزيادة بعض المخرجات
L'objectif de cette étude est d'évaluer la performance des facultés d'enseignement supérieur pour un échantillon de facultés du Sud-Est entre 2011 et 2016. Pour mesurer l'efficacité des collèges, nous avons utilisé un modèle non-enseignant dans l'analyse de l'enveloppe DEA. Le nombre d'enseignants et le nombre de nouveaux étudiants ont été utilisés comme intrants et le nombre d'étudiants diplômés en tant que produits. Place of study: -University of user-friendly man ouargla. - University of ghardaia. - University of Echahid Hamma Lakhdar El-Oued. es résultats ont été basés sur la méthode DEA L'existence d'une unité de deux unités hautement efficaces est relativement efficace, et il y a aussi une grande possibilité de réduire certaines intrants et d'augmenter certaines extrants.
Description: اقتصاد كمي
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/18852
Appears in Collections:Département des sciences économiques - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
gharab- mouamed iliass.pdf2,48 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.