Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/18893
Title: واقع التعاون بين الأسرة والمدرسة من وجهة نظر أستاذ التعليم الإبتدائي دراسة ميدانية بإبتدائيات بامنديل ورقلة
Authors: كبار, عبد الله
بلحسن, حمزة
Keywords: التعاون
الاسرة
المدرسة
Issue Date: 2018
Publisher: univ-ouargla.
Abstract: لقد سعيت في هذه الدراسة للتعرف على واقع التعاون بين الأسرة و المدرسة من وجهة نظر أستاذ التعليم الابتدائي(دراسة ميدانية بابتدائيات حي بامنديل ـ ورقلة) و لقد تم طرح التساؤل التالي: ما طبيعة التعاون بين الأسرة و المدرسة من وجهة نظر أستاذ التعليم الابتدائي؟ و تفرع عن هذا السؤال تساؤلات أخرى وهي: ـ ما واقع الاتصال بين الأسرة و المدرسة من وجهة نظر أستاذ التعليم الابتدائي؟ ـ ما واقع دور جمعية أولياء التلاميذ في تفعيل التعاون بين الأسرة و المدرسة من وجهة نظر أستاذ التعليم الابتدائي؟ ـ ما هي المعوقات التي تحول دون إقامة علاقة بين الأسرة و المدرسة من وجهة نظر أستاذ التعليم الابتدائي؟ و لقد اقتضت طبيعة الموضوع اتباع المنهج الوصفي و بالتحديد أسلوب المسح الشامل مع الاستعانة بالاستمارة للحصول على المعطيات كأداة رئيسية، و بلغ عدد المبحوثين(38) أستاذا، و خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: 1 ـ الاتصال بين الأسرة و المدرسة اتصال رسمي و مفعل من وجهة نظر أستاذ التعليم الابتدائي. 2 ـ تقصير جمعية اولياء التلاميذ في القيام بدورها في تفعيل التعاون بين الأسرة و المدرسة من وجهة نظر أستاذ التعليم الابتدائي. 3 ـ هناك بعض المعوقات التي تحول دون إقامة علاقة تعاون بين الأسرة و المدرسة (اجتماعية، ثقافية ، تعليمية.......) من وجهة نظر أستاذ التعليم الابتدائي.
Cette étude vise à identifier la réalité de la coopération entre la famille et l'école du point de vue du professeur de l'enseignement primaire (une étude de terrain en épidémiologie de Bamendil et Ouargla . Quelle est la nature de la coopération entre la famille et l'école du point de vue du professeur d'enseignement primaire? Cette question est divisée en d'autres questions: Quel est le lien entre la famille et l'école du point de vue du professeur d'enseignement primaire? Quelle est la réalité du rôle de l'Association des parents dans l'activation de la coopération entre la famille et l'école du point de vue du professeur de l'enseignement primaire? Quels sont les obstacles qui empêchent l'établissement d'une relation entre la famille et l'école du point de vue du professeur de l'enseignement primaire? La nature du sujet nécessitait l'approche descriptive, en particulier la méthode d'enquête complète, en utilisant le formulaire pour obtenir les données comme un outil principal.Le nombre de professeurs atteint (38) les professeurs, et a conclu les résultats suivants: 1 La communication entre la famille et l'école est formelle et efficace du point de vue du professeur d'enseignement primaire. 2. Raccourcir l'association dans son rôle d'activation de la coopération entre la famille et l'école du point de vue du professeur d'enseignement primaire. 3 Il existe certains obstacles qui empêchent l'établissement d'une relation de coopération entre la famille et l'école (sociale, culturelle, éducative ...) du point de vue du professeur d'enseignement primaire.
Description: قسم علم الاجتماع والديمغرافيا
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/18893
ISSN: kh
Appears in Collections:Département de sociologie et de la démographie - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
belahcen hamza.pdf487,17 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.