Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/20382
Title: مراجعة إدارة الموارد البشرية ودورها في تحسين أداء المؤسسة الاقتصادية
Authors: بن عيشاوي, أحمد
الزغودي, محمد السایح
Keywords: مراجعة إدارة الموارد البشرية
المؤسسة الجزائرية لصناعة الأنابيب
Issue Date: 2012
Abstract: تواجه مهنة المراجعة في الوقت الراهن مجموعة من التغيرات والتي ترجع إلى عدة عوامل إجتماعية وبيئة واقتصادية، وكنتيجة لهذه التغيرات أدى بالمؤسسات الإهتمام بالمورد البشري بعتبره الركيزة والميزة الأولى للتفوق، وبتالي أصبحت هذه الأخيرة من الأهداف الأساسية التي تسعى المؤسسة الإقتصادية إلى تحقيقها، حتى تستطيع الاستمرار في مزاولة أنشطتها . تعتبر مراجعة تسيير الموارد البشرية تلك الأداة الإدارية التي تساعد الإدارة على بلوغ أهدافها حيت تعمل على تقييم أنشطتها المختلفة، وهذا لإختبار مدى الإلتزام بالإجراءات والمراسيم الرقابية الأمر الذي جعل مراجعة ا المؤسسة، وقد اتسع نطاق الإهتمام بمراجعة تسيير v إدارة الموارد البشرية أداة مهمة في ضل الظروف التي تحيط الموارد البشرية في الجزائر من طرف بعض الباحثين والمهنيين بداية سنوات التسعينيات مع ظهور الإصلاحات الاقتصادية وإعادة الهيكلة العضوية والمالية للمؤسسات الوطنية، والمؤسسة الجزائرية لصناعة الأنابيب كغيرها من المؤسسات التي تسعى جاهدة لتبني هذا المدخل الذي يؤهلها إلى تفعيل وظيفة إدارة الموارد البشرية والذي ينعكس بدوره على تحسين أداءها
Aujourd’hui l’audit fait face des grands changement dépendant des facteurs variés : ( sociale, environnement et économique ), si lieu que les établissements intéressent à la ressource humaine car il est la pière engulaire de développement. A fin de réaliser la continuité de poursuivre son activité, les établissement visent d’atteindre cet objectif il s’agit de la ressource humaine. L’audit de la gestion les ressources humaines est l’outil administratif qui aide l’administration pour atteindre ses objectifs, ou il peut évaluer ses activités variées et même expérimenter la partée d’application aux disposition et les décrets de contrôle. En Algérie et précisément aux années quatre-vingt dix, ou les chercheurs et les professionnels élargissent cet intérêt parallèlement avec l’apparution de la réforve économique et rencadrement financière et des membres pour les établissements nationales. Comme les autres entreprises algérienne, ALFAPIPE s’efforce d’adapter ce chapitre qu’il la califie d’activer la fonction d’administration de la ressource humaine, cette dernière qui améliore son activité.
Description: تدقيق ومراقبة التسيير
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/20382
Appears in Collections:Département des sciences de gestion - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
ZEGHOUDI MOHAMED SAYAH.pdf5,95 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.