Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/21231
Title: دور وسائل الإعلام الجديدة في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى الطلبة الجامعيين دراسة ميدانية لعينة من طلبة قسم علوم الإعلام والاتصال جامعة قاصدي مرباح ورقلة
Authors: بودربالة, عبد القادر
حجاج, أمال
Keywords: وسائل الإعلام ا
تنمية
التفاعل
الاجتماعي
Issue Date: 2019
Publisher: univ-ouargla.
Abstract: نتناول في الدراسة هذه إشكالية دور وسائل الاعلام الجديدة في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى الطلبة الجامعيين، اذ تمت الدراسة على عينة من طلبة قسم علوم الاعلام والاتصال بجامعة قاصدي مرباح ورقلة وخلصت الى مجموعة من النتائج أهمها: استخدام الطلبة الجامعيين لوسائل الاعلام الجديدة ساهم في تحقيق التكيف لديهم، ويظهر ذلك من خلال شعورهم بالارتياح خلال استخدامها ومساهمتها في القضاء على الخجل لديهم كما ساهمت في تكوينهم لعلاقات جيدة مع أصدقائهم عبرها في جو تسوده المحبة والألفة، حيث يشعر المبحوثين أنهم أعضاء مهمين وفاعلين داخل هذه العلاقات. العلاقة القائمة بين الطلبة الجامعيين علاقة قائمة على التعاون من خلال المشاركة في نشاطات اجتماعية تم الدعوة اليه عبر وسائل الاعلام الجديدة، والتواصل مع الأصدقاء عبرها من أجل تطوير وتنمية مجتمعهم والتماسك بينهم لتحقيق المصلحة العامة والتعرف على أشخاص لهم نفس الاهتمامات فيساعدون زملائهم من خلال التشاور وتبادل المعارف والخبرات وبالتالي تحقيق التفاعل الاجتماعي بينهم. ومن بين معيقات تحقيق التفاعل الاجتماعي للطلبة الجامعين باستخدام وسائل الاعلام الجديدة المعايير الثقافية والاجتماعية، والقيم الدينيةوالأخلاقية، مخاطر الجرائم الالكترونية وكذا اختلاف المستوى العلمي والثقافي للمبحوثين. الكلمات المفتاحية للدراسة: وسائل الاعلام الجديدة، التفاعل الاجتماعي، التكيف التعاون،الطالب الجامعي.
L’étude portait sur le problème du rôle des nouveaux médias dans le développement des interactions sociales entre les étudiants universitaires et portait sur un échantillon d’étudiants du Département des sciences de l’information et de la communication de l’Université de Qasid: L'utilisation d'étudiants universitaires dans les nouveaux médias a contribué à leur adaptation, ce qui se traduit par le sentiment de satisfaction qu'ils éprouvent lors de leur utilisation et par leur contribution à l'élimination de la timidité et a contribué à la création de bonnes relations avec leurs amis dans une atmosphère d'amour et de familiarité, où les répondants se considèrent comme des membres importants et actifs. Les relations. La relation entre les étudiants universitaires est basée sur la coopération par la participation à des activités sociales prônées par les nouveaux médias et la communication avec eux par le biais d'amis afin de développer leur société et leur cohésion, de réaliser l'intérêt public, d'identifier les personnes partageant les mêmes intérêts et d'aider leurs collègues par le biais de consultations et du partage des connaissances. Expériences et ainsi réaliser une interaction sociale entre elles. Les normes culturelles et sociales, les valeurs religieuses et morales, les risques liés à la criminalité électronique ainsi que les différences de niveaux scientifique et culturel des répondants font partie des obstacles à la création d'une interaction sociale entre étudiants universitaires utilisant les nouveaux médias. Mots-clés à étudier : nouveaux médias, interaction sociale, coopération en matière d'adaptation, étudiant à l'université.
Description: قسم علوم الإعلام والاتصال
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/21231
Appears in Collections:Département des Sciences de l'Information et de la Communication - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
hajaj-amel.pdf1,06 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.