Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/21990
Title: إشكالية التقويم في ظل التدريس بالمقاربة بالكفاءات لدى أساتذة مرحلة التعليم الابتدائي "دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات ولاية ورقلة"
Authors: مزياني, الوناس
دحدي, اسماعيل
Keywords: التقويم
المقاربة بالكفاءات
التعليم الابتدائي
ولاية ورقلة
Issue Date: 2018
Abstract: هدفت الدراسة الحالية إلى الوقوف على مشكلة تربوية والمتمثلة في إشكالية التقويم في ظل التدريس بالمقاربة بالكفاءات لدى أساتذة التعليم الابتدائي ببعض ابتدايات ولاية ورقلة، ولبلوغ الأهداف المتوخاة والتحقق من فرضيات هذه الدراسة اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي حيث قام الباحث ببناء استبيان اعتمد فيه مراحل التقويم وإجراءات كل مرحلة كما تم التأكد من خصائصه السيكومترية (الصدق، والثبات)، أما فيما يخص عينة الدراسة الأساسية فتم اختيارها بطريقة عشوائية وبلغ عددهم (406) أستاذ وأستاذة، موزعين على أربعة مقاطعات بولاية ورقلة. وبعد جمع البيانات وتبويبها ومعالجتها باستخدام برنامج المعالجة الاحصائية spss، توصلت الدراسة للنتائج التالية: - يعتمد أساتذة التعليم الابتدائي على المقاربة بالكفاءات في تقويم مكتسبات التلاميذ. - يعتمد أساتذة التعليم الابتدائي على المقاربة بالكفاءات في التقويم التشخيصي لمكتسبات التلاميذ. - يعتمد أساتذة التعليم الابتدائي على المقاربة بالكفاءات في التقويم التكويني لمكتسبات التلاميذ. - يعتمد أساتذة التعليم الابتدائي على المقاربة بالكفاءات في التقويم التحصيلي لمكتسبات التلاميذ. - عملية تنفيذ تقويم التلاميذ وفق المقاربة بالكفاءات عند أساتذة التعليم الابتدائي تتأثر بـ: (التكوين، عدد التلاميذ في الفوج، المدة الزمنية المخصصة للتقويم).
Description: علم النفس المدرسي
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/21990
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
dahdi-ismail.pdf1,04 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.