Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/23172
Title: تجليات النظرية المعرفية في تعليمية القواعد النحوية لمستوى السنة الثالثة من التعليم المتوسط.
Authors: قرساس, الضامر
د.عريف, هنية
Keywords: النظرية المعرفية
تعليمية القواعد النحوية
مستوى سنة الثالثة متوسط
Issue Date: 2019
Series/Report no.: 2019;fa
Abstract: إن ما يلاحظ على المناهج التعليمية الجديدة أنها ترتكز على المفاهيم الاساسية للنظرية المعرفية ،التي تنظر إلى التعلم على أنه مسارات معرفية داخلية ،تمكن المتعلم من التفاعل مع بيئته، وبناء معارفه ،وذلك من خلال التكيف العقلي ،بمعنى أن يحدث التوازن في فهم مادة التعلم ،وربط المعلومات الجديدة بالسابقة ،بما يحدث تغيرات في البنية المعرفية ،لذا فإن تعلم اللغة العربية في مرحلة التعليم المتوسط يهدف إلى التعمق في مفاهيمها ،والتحكم أكثر في قواعدها ،لذا لم يعد المطلوب من المتعلمين معرفة القواعد النحوية وحفظها فقط ،بل جعل المتعلم يبلغ أعلى مستوى من الفهم والإدراك ، ودور الاستراتيجية المعرفية وقانون الموازنة هو تصحيح تمثلات ( معارف )المتعلمين ومنحهم حرية التعبير عن مكنونات أفكارهم ،وذلك بتحويل حفظ القواعد النحوية والقوالب الجاهزة ،إلى أفق التواصل الحر والمبدع ،حتى يكتسب جرأة الحديث الشفوي بلغة سليمة وتوظيف هذه القواعد في كتاباتهم ، وإذا نجح المعلم في هذه المهمة فإنه يكون قد قدم خدمة جليلة للغة العربية أولا ، وخدمة لأجيال تعاني الضعف والنفور من القواعد النحوية ، التي هي العمود الفقري للغة العربية .
Description: الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جامعة قاصدي مرباح ورقلة كلية الآداب و اللغات قسم اللغة والأدب العربي تخصص: لسانيات تطبيقية
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/23172
Appears in Collections:Département de Langue Arabe Mastériales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
B.Fersase-Adamer.pdf295,71 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.