Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/23257
Title: حـــمـايــة الــعلامــة التــجاريــة
Authors: عيسى زرقاط
رقي, ياسين
Keywords: التزوير
التقليد
الحماية الدولية
- الحماية الوطنية
- المستهلك
اتفاقية مدريد
اتفاقية باريس
Issue Date: 2013
Publisher: 2013
Abstract: ملخص : تعد العلامة التجارية وسيلة الضمان والمستهلك في أن واحد فهي تمنع اختلاط منتجات بعينها عندما تحمل علامة موثوق بها وللحيلولة من ظهور سلع متشابهة، اتجه المنتجون إلى استخدام العلامة التجارية للتعريف منتجاتهم والسعي إلى الإتقان في الصنع كما أنها تلعب دورا مهما ضمن منظومة السياسية التسويقية والتي تتبعها الشركات سواء للترويج عن نفسها أو عن خدماتها منتجاتها مما يساهم بشكل أو بأخر في تنظيم دور الشركات صاحبة العلامة في تأثير على دوافع الشراء لزبائنها وتحقيق ميزة تنافسية عالية من خلال توظيف الأموال للحفاظ على الجودة والتحسين المستمر مما يضمن السمعة الحسنة والشهرة. وقد حدد المشرع الجزائري أحكاما دقيقة بموجب الأمر 03/06 المؤرخ في 19 جمادى الأول عام 1424 الموافق 19 يوليو سنة 2003، الجريدة الرسمية العدد 44، المتعلق بعلامات التجارية، فيما يخص حق ملكية العلامة التجارية وإيداعها وتسجيلها ونشرها وتحويلها وبطلانها، كما نص على عقوبات تطبق على جنح مختلفة من بينها تقليد العلامة التجارية أو استعمالها عن طريق التدليس. ومن هنا فإن أهمية هذا البحث يكمن في الاهتمام الكبير للفقه والتشريعات ومناداتهم بضرورة توفير الحماية اللازمة لها ليس على الصعيد المحلي فقط بل وعلى الصعيد الدولي ايضا، فالمتتبع للاتفاقيات الدولية المتعلقة بموضوع عناصر الملكية التجارية والصناعية، يجد على الفور مدى الاهتمام الدولي بالعلامات التجارية من خلال اتفاقيات باريس ومدريد .
Description: جامعة قاصدي مرباح- ورقلة - كلية الحقوق و العلوم السياسية قسم: الحقوق
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/23257
ISSN: BA
Appears in Collections:Département de droit

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
rgi-yasin.pdf.pdf662,5 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.