Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/23792
Title: أثر التدريس بالأسلوب التبادلي خلال الألعاب الجماعية على تنمية التوافق النفسي لدى تلاميذ الطور الثانوي 15 The impact of the interchangeable teaching style during the collective games on the development of the psychological adjustment of the15-16 years old secondary pupils-16سنة
Authors: إسماعيل بن مصطفى Ismail benmostefa
طارق قدور بن دهمةTarik kaddour bendahma
أحمد يحياويAhmed yahiaoui
Keywords: التدريس
الأسلوب التبادلي
الألعاب الجماعية
التوافق النفسي
Issue Date: 15-Jun-2020
Series/Report no.: Volume 13, Numéro 2;
Abstract: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر التدريس باستخدام الأسلوب التبادلي خلال الألعاب الجماعية (الكرة الطائرة وكرة السلة) على تنمية التوافق النفسي لدى تلاميذ الطور الثانوي (15-16سنة)، ولتحقيق هذه الدراسة تم اختيار 15 تلميذا من جنس الذكور المتمدرسين بالسنة الأولى ثانوي بثانوية زناتة الجديدة، وهم يمثلون المجموعة التجريبية قيد الدراسة، بحيث خضعت هذه المجوعة لبرنامج تعليمي باستخدام الأسلوب التبادلي، كما استخدم الباحث مقياس التوافق النفسي لغرض جمع البيانات الخاصة بالدراسة خلال القياسات القبلية والبعدية، ومن تم معالجتها إحصائيا باستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة، وقد توصلت الدراسة إلى أن التدريس باستخدام الأسلوب التبادلي خلال الألعاب الجماعية (الكرة الطائرة، كرة السلة) له أثر إيجابي على تنمية التوافق النفسي لدى تلاميذ الطور الثانوي (15-16 سنة) من خلال وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في تنمية التوافق الإنفعالي وكذا التوافق الصحي والجسمي، والتوافق القيمي، بين القياسين القبلي والبعدي ولصالح القياس البعدي
Description: دراسات نفسية وتربوية
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/23792
Appears in Collections:number 26 2020 vol 13 n 2

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
P11.pdf191,05 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.