Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/24974
Title: "مستوى قلق الموت لدى النساء الحوامل المقبلات على العملية القيصرية" (دراسة إستكشافية على عينة من النساء الحوامل بالمؤسسة الاستشفائية المتخصصة الأم والطفل)
Authors: بن مجاهد, فاطمة الزهراء
نعام, زينب
طالبي, خديجة
Keywords: قلق الموت
النساء الحوامل
العملية القيصرية
الام والطفل
Issue Date: 2020
Publisher: univ-ouargla
Abstract: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى قلق الموت لدى عينة من النساء الحوامل المقبلات على العملية بموعد مسبق من طرف الطبيب المختص في أمراض النساء والتوليد خلال فترة مكوثهن أو زيارتهن للفحص بمستشفى الأم والطفل بورقلة، وقد حددت إشكالية الدراسة في تساؤل عام، وتساؤلات جزئية كما يلي: التساؤل العام : - مامستوى قلق الموت لدى النساء الحوامل المقبلات على الولادة القيصرية ؟ التساؤلات الجزئية: 1. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى قلق الموت لدى النساء الحوامل المقبلات على الولادة القيصرية باختلاف السن (أقل من 35 سنة – أكثر من 35 سنة ) ؟ 2. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى قلق الموت لدى النساء الحوامل المقبلات على الولادة القيصرية باختلاف عدد الولادات (لم يسبق لهن الولادة – سبق لهن الولادة من قبل) ؟ 3. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى قلق الموت لدى النساء الحوامل المقبلات على الولادة القيصرية باختلاف المستوى التعليمي (أقل من المستوى الثانوي / أكثر من المستوى الثانوي)؟ وتكونت عينة الدراسة من (100) إمرأة حامل مقبلة ومبرمجة بموعد مسبق على الولادة القيصرية منها (30) إمرأة حامل مقبلة على العملية القيصرية في الدراسة الإستطلاعية و(70) إمرأة حامل مقبلة على العملية القيصرية في الدراسة الأساسية اختيروا بطريقة قصدية من مستشفى الأم والطفل بوخريص عمر بورقلة، أجريت الدراسة خلال السنة الدراسية 2019/2020، وللتأكد من صحة الفرضيات اعتمدنا على المنهج الوصفي الاستكشافي نظراً لملائمته لموضوع الدراسة. كما تم الاعتماد في جمع البيانات على أداة البحث للبروفيسور " بشير معمرية " (2007) للقلق الموت والموجهة للعاملين في مجال الخدمات الإنسانية، والذي تم التأكد من خصائصه السيكومترية من خلال حساب معاملات الصدق والثبات قبل تطبيقه في الدراسة الأساسية، ثم عولجت البيانات باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS 17.0)، وانتهت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1. مستوى قلق الموت لدى النساء الحوامل المقبلات على الولادة القيصرية مرتفع. 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى قلق الموت لدى النساء الحوامل المقبلات على الولادة القيصرية باختلاف السن (أقل من 35 سنة – أكثر من 35 سنة ) لصالح النساء الحوامل الأكثر من 35 سنة. 3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى قلق الموت لدى النساء الحوامل المقبلات على الولادة القيصرية باختلاف عدد الولادات (لم يسبق لهن الولادة – سبق لهن الولادة من قبل) لصالح النساء الحوامل اللاتي لم يسبق لهن الولادة. 4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى قلق الموت لدى النساء الحوامل المقبلات على الولادة القيصرية باختلاف المستوى التعليمي (أقل من المستوى الثانوي / أكثر من المستوى الثانوي) لصالح النساء الحوامل الأكثر من المستوى الثانوي. * وقد تم تحليل وتفسير هذه النتائج في ضوء الدراسات السابقة، والجانب النظري بما يحويه من آراء الباحثين ووجهات نظرهم في الموضوع. وفي الأخير عرضنا بعض الاقتراحات للمهتمين بهذا المجال من الدراسة.
The subject of our research is to learn about the death concerns of pregnant women who have received cesarean birth during their place in the Mum and Baby Hospital of Burgla by knowing and exploring the psychological state and the benefits that these pregnant women experience and give birth to this kind of abnormal birth. The study tool, which is a measurement of death concern to Professor *Bachir MAAMRIA* after ascertaining his cycometric characteristics on the study sample, was used by a survey on a sample of the 30-carrier hospital. The main question of the study is: Do pregnant women who have the napatoeuvre on cesarean delivery suffer from death concern? Plus sub questions: 1. Are there statistically significant differences in the level of death anxiety among pregnant women who have had the cesarean birth at the age of 35 (over 35)? 2. Are there statistically significant differences in the level of death anxiety among pregnant women who have had the condomicum on cesarean birth by the number of births (not previously born - pre-born)? 3. Are there statistically significant differences in the level of death anxiety in pregnant women who have condomicent birth at the educational level (below secondary/higher than secondary)? The main premise was: - the next pregnant woman on the cesarean operation suffers from death concern Partial hypotheses were: 1. There are statistically significant differences in the level of death anxiety among pregnant women who have had an apprenatal cesarean birth at different ages (under 35 years - over 35 years). 2. There are statistically significant differences in the level of death anxiety among pregnant women who have had the natal condomicum at the different number of births (never before - have had the birth before)? 3. There are statistically significant differences in the level of death anxiety among pregnant women who have condomicent birth at the educational level (below secondary level/above secondary level). Finally, through the application of the study and statistical treatment tool, I have concluded. The results are that there is a high degree of death concern on the scale for women Pregnant women starter to cesarean delivery makeup at the mother and child hospital Ouargla. It also emphasized the significance of statistical differences for the elderly and the cultural level, as well as the gender-related differences for pre-natal women compared with those who had not previously been born.
Description: التخصص: علم النفس العيادي
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/24974
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
neaam-zineb.pdf1,47 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.