Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/25227
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorطبشي,بلخير-
dc.contributor.authorدبابي, عقيلة-
dc.contributor.authorسويقات, خولة-
dc.date.issued2020-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/25227-
dc.descriptionالتخصص: إرشاد وتوجيهen_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة الحالية إلى معرفة ترتيب الحاجات الإرشادية لتلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي من وجهة نظر معلميهم في ضوء المحاور التالية:(الدراسية، النفسي، الاجتماعية). تم استخدام المنهج الوصفي بأسلوبيه ( الاستكشافي و المقارن) حيث بلغ حجم عينة الدراسة (130) ببعض ابتدائيات دائرة ورقلة، وقد اختيرت العينة بطريقة غير عشوائية عرضية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد الاستبيان من طرف الطالبتي وتم التأكد من خصائصها السيكومترية ، و معالجتها عن طريق نظام Spss النسخة (20)، باستخدام الأساليب الإحصائية التالية ( معامل الارتباط سبيرمان بروان معامل الفا كرومباخ، المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، اختبار مان ويتني و كروسكل واليس ). وقد تم التوصل إلى النتائج التالية:²² - ترتيب الحاجات الارشادية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي من وجهة نظر المعلمين في ضوء المحاور التالية: (الدراسية، النفسية، الاجتماعية): كانت الدراسية تليها الاجتماعية واخيرا النفسية. - لا توجد فروق في مدى الحاجات الارشادية باختلاف (الجنس، الأقدمية، طبيعة التكوين) لدى المعلمين.en_US
dc.description.abstractLa présente étude vise à connaitre le classement des besoins d orientation, (counselling needs) (academiques, psychologiques et sociaux), des élèves du primaire du point de vue de leurs enseignants. L’étude est menée sur un échantillon de 300 enseignants dans quelques primaires de la daira de ouargla, et a été sélectionnée par l’échantillonnage accidentel. L’approche descriptive a été adoptée dans cette étude. Pour la collecte des données un questionnaire fut passé aux membres de l’ échantillon. Les données recueillies ont été traité par le biais du logiciel SPSS. Les résultats obtenus sont: -Le classements des besoin d’orientation des élèves du primaire du point de vue de leurs enseignants est comme-ci: (académiques puis sociaux et enfin psychologique). -L’absence des differences dans les besoins d orientation- (counselling needs)- des élèves du primaire du point de vue de leurs enseignants selon le sexe, le type de formation et l’ancienneté des enseignants. Les résultats suscités ont été interprétés a l aide des données théoriques et quelques études antérieures, et ont été conclus par des suggestions.-
dc.language.isootheren_US
dc.publisheruniv-ouargla-
dc.subjectالحاجات الارشاديةen_US
dc.subjectمرحلة التعليم الابتدائيen_US
dc.subjectوجهة نظر المعلمينen_US
dc.titleالحاجات الارشادية لتلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي من وجهة نظر المعلمين دراسة استكشافية على عينة من معلمي بعض ابتدائيات دائرة ورقلةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
debbabi-akila.pdf664,05 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.