Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/26392
Title: | تعليميّة البلاغة في مرحلة التّعليم الثّانوي شعبة الآداب والفلسفة نموذجا دراسة تقويميّة |
Authors: | خمقاني, مباركة سويقات, يمينة |
Keywords: | التعليمية البلاغة التعليم الثانوي |
Issue Date: | 2021 |
Publisher: | جامعة قاصدي مرباح – ورقلة |
Series/Report no.: | 2021; |
Abstract: | تحتل البلاغة مكانة ضمن تعليم فروع اللغة العربية في الجزائر؛ ذلك نجد واضعي المناهج التعليمية أولوا اهتماما لها في مراحل التعليم بعامة والثانوي منه على وجه الخصوص، فوضعوا لها أهدافاعامة وخاصة ومحتوى ضمن الكتب المدرسية وجعلوها رافدا من روافد النص الأدبي يتم تدريسه في قاعات الصف المدرسية، لما لها من إسهام في توازن شخصية المتعلم من النواحي المعرفية والوجدانية والمهارية. ولكن الدارسين المحدثين المهتمينبتعليم البلاغة العربية يرون أنها تحولت إلى قواعد ومعايير جافة تدرس للنشء مما جعلها قاصرة على مواكبة التطور الفكري والإبداع الأدبي الأمر الذي حذا بالبعض إلى القول بأنها أصبحت عبارة عن أنماط آلية فاقدة لروح التأثير والتأثر، ممايحول دون تحقيق الأهداف المسطرة، ومن هذا المنطلق جاءت هذه الدراسة الموسومة بـ: تعليمية البلاغة فيمرحلة التعليمالثانوي شعبة الآداب والفلسفة نموذجا دراسة تقويمية. لتبحث في راهن تعليمية البلاغة في الجزائر، وتطرح إشكالية رئيسةمفادها:ما واقع تعليمية البلاغة في مرحلة التعليم الثانوي؟ هدفت الدراسة بعد تحديد المعايير العلمية الواجب توافرها في أهداف البلاغة والمحتوى البلاغي والخطوات الإجرائية التي ينبغي اتباعها في تدريسها إلى كشف واقع تعليم البلاغة في مرحلة التعليم الثانوي من حيث أهدافها عبر تحليل الأهداف الخاصة بالبلاغة ضمن التّدرجات السّنوية لكشف مدىمطابقتها لمعايير جودة الأهداف، ومن حيثمحتواها عبر تحليلالمحتوى البلاغي ضمنالكتب المدرسية في مرحلة التعليم الثانوي في ضوء معايير الاختيار والتنظيم لكشف مدى مراعاة المحتوى البلاغي لهذهالمعايير، ومن حيث تدريسها عبر تحليل حصص دراسية في الميدان لبيان الكيفية التي يتم بها تدريس البلاغة في المرحلة الثانوية، للوقوف على الإيجابيات وأبرز النقائص التي تعد من العوامل المؤثرة سلبا في تعليمية البلاغة العربية، واقتراح الحلول المناسبة لتلافيها. ولبلوغ أهداف الدراسة المحددة قسمت الدراسة أربعة فصول يسبقهم مقدمة وتمهيد وتتلوهم خاتمة، وتم اعتماد في هذه الدراسة المنهج الوصفي واتخاذ تحليل المحتوى والإحصاء والملاحظة المباشرة داخل قاعة الصف أدوات إجرائية. وخلصت الدراسة إلى جملة من العوامل المتداخلة التي تؤثر سلبا في تعليمية البلاغة أبرزها عدم قابلية الأهداف للملاحظة والقياس، وعدم توفر معيار المنفعة في محتوى البلاغة في الكتب المدرسية وإغفال الجانب الفني في أثناء تدريسها. |
Description: | دراسات لغويّة |
URI: | http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/26392 |
Appears in Collections: | Département de Langue Arabe - Doctorat |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
YAMINA_Souigat_Doctorat.pdf | 1,42 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.