Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/26841
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorبريشي, مريامة-
dc.contributor.authorعيشاوي, كوكب-
dc.date.accessioned2021-
dc.date.available2021-
dc.date.issued2021-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/26841-
dc.descriptionتخصص:علم النفس العياديen_US
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين صورة الجسم والادمان على السيلفي لدى تلاميذ الطور الثانوي, وكذا التعرف على درجة صورة الجسم لديهم ومستوى الادمان على السيلفي, وكذلك التعرف على الفروق في درجات صورة الجسم لدى تلاميذ الطور الثانوي ذو ادمان على السيلفي منخفض تبعا لمتغير الجنس, والمستوى التعليمي. وقد قامت الباحثة باختيار عينة بطريقة عرضية مكونة من 70 تلميذ وتلميذة بالطور الثانوي, وقد استخدمنا المنهج الوصفي وذلك لملائمته لطبيعة مشكلة الدراسة المطروحة, أما بالنسبة للأدوات المستعملة في الدراسة تم الاستعانة بأداتين من أدوات جمع البيانات وهما مقياسي صورة الجسم من إعداد زينب شقير ومقياس الادمان على السيلفي لأحمد الشريفين وإيناس الوهيبي, وقد قامت الباحثة بإجراء بعض التحاليل الاحصائية من أجل الاجابة عن أسئلة الدراسة استخدمت الباحثة المتوسطات الحسابية والنسب المئوية والانحرافات المعيارية. ولفحص الفرضيات تم استخدام معادلة الارتباط لبيرسون وسبيرمان_براون, اختبار "ت" لعينتين مستقلتين واختبار تحليل التباين الأحادي, وذلك من خلال البرنامج الاحصائي للعلوم الاجتماعية (SPSS). وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية: 1. مستوى صورة مستوى صورة الجسم لدى تلاميذ الطور الثانوي مرتفع. 2. مستوى الادمان على السيلفي لدى تلاميذ الطور الثانوي منخفض. 3. توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين صورة الجسم والادمان على السيلفي لدى تلاميذ الطور الثانوي. 4. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في صورة الجسم تعزى لمتغير الجنس لدى تلاميذ الطور الثانوي ذو ادمان على السيلفي منخفض. 5. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في صورة الجسم تعزى لمتغير المستوى التعليمي ( أولى, ثانية, ثالثة) ثانوي ذو ادمان على السيلفي منخفض. هذا وقد أخضعت هذه النتائج للمناقشة والتفسير على ضوء نتائج بعض الدراسات السابقة, وبناءا على الاطار النظري للدراسة, وبعض خصائص العينة محل الدراسة.en_US
dc.description.abstractThis study aims to reveal the nature of the relationship between body image and selfie addiction among secondary school students, as well as to identify the degree of their body image and the level of addiction to selfie, as well as to identify the differences in body image score among secondary school students who are addicted to the rest. Low depending on gender and educational level. The researche chose a simple random sample consisting of 70 male and female students in the descriptive approach for its contribution to the nature of the problem of the study at hand. Selfie Ahmed Al-Sharifin and Ines Al-Wahaibi. The researcher conducted some statistical analyzes in order to answer the committee deduced the current averages, upbringing ratios, and standard deviations. T-test of two independent subjects and a test of One-way variance transmission, through the Statistical Program for Social Sciences(SPSS).The study reached the following results:The level of body image in secondary school student is high. __The level of addiction to selfies among secondary school student is low._There is statistically significant relationship between body image and selfie addiction among secondary school students._There are no statistically significant differences in body image among secondary stage students due to the gender variable among secondary stage students with low selfie addiction.There are no statistically significant differences in body image due to the educational level variable (first, second, third) secondary with low selfie addiction._These results were subjected to discussion and interpretation in the light of the results of some previous studies, and based on the theoretical framework of the study, and some characteristics of the sample under stud-
dc.language.isootheren_US
dc.publisheruniv-ouargla-
dc.subjectصورة الجسم لدى المراهق المتمدرس بالثانويen_US
dc.subjectالادمان على السيلفيen_US
dc.subjectالطور الثانويen_US
dc.titleمستوى الإدمان على السيلفي وعلاقته بصورة الجسم لدى المراهق المتمدرس بالثانوي دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ الطور الثانوي بمختلف المستويااتen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Aichaoui-kawkab_compressed.pdf667,09 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.