Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/26991
Title: تكنــولـوجـيــــا الإتصــــال الـحديـثــــة وعـلاقـتـــها بالأداء في المؤسسة دراسة ميدانية على تعامل الأساتذة مع منصة موودلMoodle كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية بجامعة قاصدي مرباح- ورقلة- نموذجا
Authors: برقية, سهيلة
بن هدية, معراج
Keywords: تكنولوجيا الاتصال الحديثة
الأداء في المؤسسة
Issue Date: 2021
Publisher: univ-ouargla.
Abstract: نحاول من خلالهذه الدراسة التعرف على العلاقة الكامنة بين تكنولوجيا الاتصال الحديثة وأداء الأستاذ الجامعي بجامعة قاصدي مرباح بولاية ورقلة، وقد خصصنا الدراسة على أساتذة كلية العلوم الإنسانية و العلوم الإجتماعية بذات الجامعة. في هذا الإطار تناولت الدراسة في شقها النظري تكنولوجيا الاتصال الحديثة خصائصها, وكذا وظائفها في الحياةالعملية للأستاذ، بالإضافة إلى ذلك تطرقنا لأهمية الأداء الوظيفي وخصائصه والعلاقة الترابطية بينه و بين تكنولوجيا الإتصال الحديثةمن خلال الأداءالوظيفي للأستاذ الجامعي، و المقاربة النظرية لموضوع الدراسة. وفي شقها الميداني حاولنا التعرف على آراء الأساتذة –مجتمع الدراسة- حول علاقة تكنولوجيا الاتصال الحديثة بأدائهم الوظيفي من خلال تطبيقاتهم على منصة موودل. وقد إستخدمنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي الذي يعتبر المنهج الملائم لوصف تكنولوجيا الاتصال الحديثة وكذا وصف العلاقة بين هذه التكنولوجيا الحديثة و أداء الأستاذ الجامعي. كما إستخدمنا عينة بلغت 69 فرد من أساتذة الكلية المذكورة ؛ وقد إعتمدنا على إستمارةالإستبيان كأداة لجمع البيانات. توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج التي قمنا بتلخيصها في الآتي: ساهمت تكنولوجيا الاتصال الحديثة في تغيير طبيعة العمل داخل جامعة قاصدي مرباح عموما و كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية خصوصا حيث تم تغيير المنظور الكلاسيكي لعملية التدريس إلى منظور معاصر متطور رغم وجوده منذ سنوات عديدة. فإستخدام طريقة التدريس عن بعد بواسطة منصة موودل حديثة الإستعمال في جامعة ورقلة وهذا نتيجة للظروف الوبائية السائدة التي حتمت على الجميع تطبيق البروتوكول الصحي في التباعد الإجتماعي. فهذه الطريقة الجديدة والعصرية تتماشى مع خصائص الأزمة الصحية ومكنت الجامعة من مزاولة العمليات البيداغوجية فيما يسمى بالأقسام المقلوبة (les classes inversées). فقد ساهمت تكنولوجيا الاتصال الحديثة في التأثير على أداء الأستاذ الجامعي حيث وفرت عليهالكثير من الوقت والجهد والنفقات في تقديم المادة العلمية للطلبة. إن تكنولوجيا الاتصال الحديثة كانت في هذه الفترة من الضروريات بمكان، وكان لها تأثير واضح وهام في إعادة هيكلة وتنظيم العملية التعليمية على مستوي جامعة قاصدي مرباح و لدى الأساتذة كذلك، حيث ساعدتهم على تغيير أنماط تدريسهم وأدائهم بشكل عام.
Cette étude vise à identifier la relation potentielle entre les technologies modernes de la communication et la performance du professeur universitaire à l'Université de KasdiMerbahà la Wilaya de Ouargla, et nous avons consacré cette étude aux professeurs de la Faculté des Sciences humaines et Sciences sociales dans la même université. Dans ce contexte, l'étude a traité danssa partie théorique, les technologies modernes de la communication,ses caractéristiques, ses fonctions dans la vie de l'enseignant chercheur. De plus, nous avons traité de l'importance de la performance au travail, de ses caractéristiques, des facteurs affectant la performance du professeur d'université, ainsi que des mesures pour améliorer le niveau de performance et l'approche théorique du sujet d'étude. Dans sa partie pratique, nous avons tenté de connaitre les opinions des professeurs - la population étudiée - sur la relation entre les technologies modernes de communication et la performance professionnelle du professeur universitaire à travers leurs applications sur la plateforme Moodle. Nous avons utilisé dans cette étude la méthode descriptive et analytique, qui est considérée comme la méthode appropriée pour décrire les technologies modernes de la communication, ainsi que pour décrire la relation entre cette technologie moderne et les performances du professeur universitaire. Nous avons également utilisé un échantillon de 69 personnes parmi les professeurs de la faculté susmentionné. Nous nous sommes appuyés sur le formulaire de questionnaire comme outil de collecte de données. Cette étude nous a permis d’atteindre un certain nombre de résultats, que nous avons résumés comme suit: Les NTIC ont participé au changement de la nature du travail à l’université KasdiMerbah en général et à la faculté des SHS en particulier, où la vision classique de l’enseignement a été changé par la vision moderne et développée malgré son existence depuis des années. L’utilisation de la méthode de l’enseignement à distance (EAD) sur la plateforme Moodle est nouvelle à l’université d’Ouargla et ceci à cause de la situation épidémique qui oblige tout le monde à respecter les protocoles sanitaire de l’éloignement corporel. Cette nouvelle méthode convient les caractéristiques de la crise sanitaire et a permis à l’université d’Ouargla de continuer à dispenser des cours en classes inversées. Les NTIC onteu de l’impact sur la performance de l’enseignant chercheur et lui a fait gagner du temps, de l’effort et des dépenses.
Description: تخصص:علم الاجتماع تـنظـيـم و عـمـــــل
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/26991
Appears in Collections:Département de sociologie et de la démographie - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
ben heddia-mearraje.pdf1,55 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.