Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/27939
Title: واقع التنمر الإلكتروني في الألعاب كثيفة اللاعبين MMOGs)) لعبة ببجي(PUBG) نموذجا دراسة إثنوغرافية على عينة من لاعبي(PUBG) بالسعودية
Authors: صانع, رابح
سليماني, أسماء
مقدم, نسرين
Keywords: واقع
التركيبة النفسية و الاجتماعية
ألعاب كثيفة اللاعبين عبر الانترنت
ضحية
متنمر
أثر
أسباب
السعودية
Issue Date: 2020
Publisher: univ-ouargla
Abstract: حاولنا في هذه الدراسة تسليط الضوء على واقع التنمر الإلكتروني في الألعاب كثيفة اللاعبين عبر الانترنت، مع التطرق إلى الأسباب و الخلفية الاجتماعية و النفسية لممارسة التنمر الإلكتروني في لعبة(PUBG) ، و كذا التعرف على الآثار المترتبة عنه عند الضحايا، خاصة و أن هذه الظاهرة تشهد انتشارا واسعا على المنصات الترفيهية في الدول العربية و الشرق الأوسط خصوصا المملكة العربية السعودية. و من أجل استعراض واقع هذه الظاهرة ذهبنا إلى طرح التساؤل التالي: ما هو واقع التنمر الإلكتروني على منصات الألعاب الإلكترونية لعبة( (PUBGأنموذجا ؟ و للغوص في الموضوع أكثر قمنا بطرح التساؤلات التالية : -ما هو دور التركيبة الاجتماعية للفرد السعودي في ممارسة فعل التنمر الإلكتروني؟ -ما هي الانعكاسات النفسية و الاجتماعية على ضحايا التنمر الإلكتروني في ببجي ؟ -ما هي أشكال ممارسة فعل التنمر الإلكتروني في ببجي من وجهة نظر المتنمرين ؟ -ما هي أشكال ممارسة فعل التنمر الإلكتروني في ببجي من وجهة نظر ضحايا التنمر؟ أي الجنسين أكثر تنمرا في ببجي ؟ -هل يساهم وجود الإناث في لعبة ببجي في زيادة فعل التنمر؟ -هل يؤثر الانتماء العرقي للاعبين في ممارسة فعل التنمر؟ -هل يلعب الصراع السياسي بين البلدان العربية دورا في ممارسة فعل التنمر في لعبة ببجي ؟ -كيف تؤثر الصورة النمطية المستقاة من وسائل الإعلام و مواقع التواصل الاجتماعي في ممارسة فعل التنمر؟ و لقد اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الإثنوغرافي، مستعينين بأدوات كمية و إحصائية لجمع البيانات و تحليلها مثل الاستبيان الرقمي و المقابلة و الملاحظة المشاركة ، و اشتملت العينة على 1010 مبحوث من لاعبي ببجي بالسعودية و من كلا الجنسين، و من خلال هذا الطرح تحصلنا على النتائج التالية: بينت هذه الدراسة أن التركيبة النفسية و الاجتماعية للفرد السعودي تتدخل في قدرة ممارسة الفرد للتنمر الإلكتروني في لعبة (PUBG) مثل التعرض للعنف و الاضطهاد في مرحلة الطفولة، كما أن الاستخدام الواسع لتكنولوجيا الاتصالات و مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية ساهم في انتشار التنمر الإلكتروني في الألعاب الإلكترونية، كما أظهرت الدراسة أن ضحايا التنمر الإلكتروني في لعبة ببجي يتعرضون إلى اضطرابات و مشاكل نفسية تتفاوت من شخص لآخر. الكلمات المفتاحية : واقع،التركيبة النفسية و الاجتماعية، التنمر الإلكتروني، (PUBG)، ألعاب كثيفة اللاعبين عبر الانترنت، ضحية، متنمر، أثر، أسباب، السعودية. حاولنا في هذه الدراسة تسليط الضوء على واقع التنمر الإلكتروني في الألعاب كثيفة اللاعبين عبر الانترنت، مع التطرق إلى الأسباب و الخلفية الاجتماعية و النفسية لممارسة التنمر الإلكتروني في لعبة(PUBG) ، و كذا التعرف على الآثار المترتبة عنه عند الضحايا، خاصة و أن هذه الظاهرة تشهد انتشارا واسعا على المنصات الترفيهية في الدول العربية و الشرق الأوسط خصوصا المملكة العربية السعودية. و من أجل استعراض واقع هذه الظاهرة ذهبنا إلى طرح التساؤل التالي: ما هو واقع التنمر الإلكتروني على منصات الألعاب الإلكترونية لعبة( (PUBGأنموذجا ؟ و للغوص في الموضوع أكثر قمنا بطرح التساؤلات التالية : -ما هو دور التركيبة الاجتماعية للفرد السعودي في ممارسة فعل التنمر الإلكتروني؟ -ما هي الانعكاسات النفسية و الاجتماعية على ضحايا التنمر الإلكتروني في ببجي ؟ -ما هي أشكال ممارسة فعل التنمر الإلكتروني في ببجي من وجهة نظر المتنمرين ؟ -ما هي أشكال ممارسة فعل التنمر الإلكتروني في ببجي من وجهة نظر ضحايا التنمر؟ أي الجنسين أكثر تنمرا في ببجي ؟ -هل يساهم وجود الإناث في لعبة ببجي في زيادة فعل التنمر؟ -هل يؤثر الانتماء العرقي للاعبين في ممارسة فعل التنمر؟ -هل يلعب الصراع السياسي بين البلدان العربية دورا في ممارسة فعل التنمر في لعبة ببجي ؟ -كيف تؤثر الصورة النمطية المستقاة من وسائل الإعلام و مواقع التواصل الاجتماعي في ممارسة فعل التنمر؟ و لقد اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الإثنوغرافي، مستعينين بأدوات كمية و إحصائية لجمع البيانات و تحليلها مثل الاستبيان الرقمي و المقابلة و الملاحظة المشاركة ، و اشتملت العينة على 1010 مبحوث من لاعبي ببجي بالسعودية و من كلا الجنسين، و من خلال هذا الطرح تحصلنا على النتائج التالية: بينت هذه الدراسة أن التركيبة النفسية و الاجتماعية للفرد السعودي تتدخل في قدرة ممارسة الفرد للتنمر الإلكتروني في لعبة (PUBG) مثل التعرض للعنف و الاضطهاد في مرحلة الطفولة، كما أن الاستخدام الواسع لتكنولوجيا الاتصالات و مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية ساهم في انتشار التنمر الإلكتروني في الألعاب الإلكترونية، كما أظهرت الدراسة أن ضحايا التنمر الإلكتروني في لعبة ببجي يتعرضون إلى اضطرابات و مشاكل نفسية تتفاوت من شخص لآخر.
In this study، we attempted to shed light on the fact of cyberbullying in Massivly Multiyplayer Online Games play ، aiming to descover the causes of cyberbullying and its relationship with the psychological and social background of Saudi players in (PUBG)، as well as identifying the effects it has on the victims، especially that this phenomenon is witnessing a wide spread on entertainment platforms in Arab countries and the Middle East، especially Saudi Arabia. In order to know the fact of this phenomenon، we ask the following question: What is the fact of cyberbullying in (PUBG) game in Saudi Arabia? The approach of this study is Ethnographic، we used different Data collection tools such as: electronic questionnaire، observation، and electronic interview .The study sample included 1010 (PUBG) player in KSA. The study found that the psychological and social structure of the Saudi player contribute the ability of practicing cyberbullying in (PUBG)، Such as exposure to violence and persecution in childhood، also the massive use of communication technology and socialmedia in KSA contributed the spread of cyberbullying in MMOG play. The study showed that victims of cyberbullying in (PUBG) are exposed to disorders and psychological problems that vary from one person to another.
Description: التخصــــص: سمعي بصري
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/27939
Appears in Collections:Département des Sciences de l'Information et de la Communication - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
slimani-asma.pdf5,05 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.