Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/2805
Title: تحلیل بعض عوامل الاستھداف لحوادث المرور - دراسة میدانیة لدى سائقي مدیریة الأشغال العمومیة لولایة ورقلة -
Authors: علي كشیرد
Keywords: عوامل الاستھداف لحوادث المرور
مدیریة الأشغال العمومیة لولایة ورقلة
Issue Date: 19-Dec-2013
Series/Report no.: 2010;
Abstract: تضاعفت حوادث الطریق وتزایدت نتیجة لتطور الصناعة واتساع آفاقھا وأصبحت حمایة القوى العاملة من ھده الحوادث مشكلة جدیرة بالدراسة كما أن ما تتركھ الحادثة في نفس العامل من شعور بالخوف والاضطراب وعدم الإحساس بالأمان والاستقرار من جھة وكذلك التكالیف والتعویضات التي تتحمل أعباءھا الدولة والمؤسسات الصناعیة تشكل دافعا أساسیا في السعي لدراسة الحوادث وأسبابھا وبعد ما انتقل الاھتمام بالإنتاج إلى الاھتمام بحمایة العاملین لاسیما بعدما اتضحت أھمیة العامل السیكولوجي سببا رئیسیا في نشوء الحوادث وسنحاول في ھده الدراسة إلقاء الضوء على بعض العوامل المتصلة بالاستھداف لحوادث المرور إشكالیة البحث: لقد تعددت العوامل المتسببة في ھذه الظاھرة ولعل من أھمھا تلك التي تعود إلى عوامل تقنیة كحالة الطرقات وأخرى میكانیكیة متمثلة في وضع المركبات وأخرى بشریة و التي تعتبر الأكثر تسببا في وقوع الحوادث, ورغم المجھودات المبذولة و الإجراءات المتخذة لمواجھة ھذه الحوادث, كتعدیل قانون المرور و إجباریة المراقبة التقنیة المركبات وغیرھا .... إلا آن ھذه الإجراءات لم تحقق الھدف المنشود. مما أدى إلى التفكیر في دراسة سیكولوجیة للسائقین مكملة لتلك الإجراءات، وھذا من اجل الوصول إلى وضع لمنح رخصة السیاقة. profile صفیحة نفسیة وخلافا للدراسات التي تعتبر المستھدف ھو الشخص الذي وقع في الحادث 3 مرات أو أكثر من مرتین فان المستھدف في ھذه الدراسة ھو الذي نتوصل إلى تحدیده من خلال ھذه الدراسة ،ومن خلال مجموعة من العوامل ، وللوصول إلى تحلیل ھذه العوامل طرحنا التساؤل التالي:
Description: Séminaire national de la route et la sûreté de la circulation 29 & 30 Novembre 2010
URI: http://hdl.handle.net/123456789/2805
ISSN: nadjet
Appears in Collections:3. Faculté des sciences appliquées

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Ali Kchired.pdf123,77 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.