Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/29600
Title: علاقة استخدام الفيس بوك بالقيم الثقافية لدى الطلبة الجامعيين - دراسة ميدانبة لعينة من الطلبة بجامعة قاصدي مرباح ورقلة
Authors: قودة, عزيز
بشني, خميس
Keywords: الفايس بوك
القيم الأخلاقية
الطلبة الجامعيين
الجامعة
فضاءات التواصل الإجتماعي.
Issue Date: 2021
Publisher: univ-ouargla
Abstract: جاءت الدراسة بعنوان: "علاقة استخدام الفيس بوك بالقيم الثقافية لدى الطلبة الجامعيين" ولقد اعتمدت الدراسة على التساؤل الرئيسي والمتمثل في: ما مدى تأثير الفيس بوك على القيم الثقافية وأبعادها على الطلبة الجامعيين؟ وتفرع عن هذا التساؤل التساؤلات الفرعية التالية: هل توجد فروق بين وجهة نظر الطلبة في تأثير إستخدام الفيس بوك على القيم الثقافية وأبعادها؟ هل توجد فروق بين وجهة نظر طلبة المستويات المختلفة في تأثير استخدام الفيس بوك على القيم الثقافية وأبعادها؟ هل توجد فروق بين وجهات نظر الطلبة حسب درجة استخدام الفيس بوك في التأثير على القيم الثقافية وأبعادها؟ كما أن هدفنا الأساسي من هذه الدراسة هو: معرفة تأثير وسائل الإعلام الجديد وعلى وجه الخصوص شبكات التواصل الاجتماعي الفيس بوك على النسق القيمي لدى الطلبة، كذلك العمل على الوصول لوضع آلية لتعزيز القيم الثقافية التي يساهم في نشرها هذا الموقع. كما لا يخفى علينا أن هناك أسباب دفعتنا إلى إختيار موضوعنا وهي: معرفة نوع العلاقة بين الفيس بوك والقيم الثقافية بالمقابل أن العالم بصفة عامة والمجتمع العربي بصفة خاصة يعيشان عالم ما بعد الفيس بوك وآثاره في كثير من أقطاره. كذلك لا ننسى أن للموضوع أهمية لا تقل عن الآخرين وهي: أن الدراسة تؤهلنا إلى عملية التوجيه والإرشاد نحو بناء مجتمع سليم لم يفقد إرثه الثقافي وقيمه الاجتماعية والأخلاقية والثقافية نتيجة لهذه الموجة التواصلية التي تتسبب في انهيار أو ارتقاء المجتمع بالإضافة أنها تعزز الدراسة مسألة القيم التي يقوم الموقع بنشرها وتداولها واحتلالها الريادة والأولوية في التعامل في وسائط الاتصال الاجتماعية. لذا حاولنا في هذه الدراسة الكشف عن هذه العلاقة بالإجابة عن تساؤلات الدراسة والتأكد من صحتها بإجراء دراسة ميدانية اخترنا عينة ممثلة للمجتمع الأصلي تتمثل فيالطلبة الجامعيين الذين يدرسون في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بحيث اعتمدناعلى المنهج الوصفي التحليلي. وهدفنا هو تحليل ظاهرة استخدام الفيس بوك وتأثيره على القيم الثقافية لدى الطلبة، قمنا بتطبيق الدراسة الميدانية على عينة تتكون من 145 طالب بعدها قمنا بجمع البيانات وتفريغها وتحليلها من أجل التوصل إلى النتائج التالية: • أنه يوجد تأثير إيجابي لإستخدام الفيس بوك بنسبة كبيرة باختلاف الجنس والمستوىالتعليمي وكذا درجة الإستخدام، وبهذا تحقق التساؤل العام. • لقد أظهر التحليل الإحصائي لنتائج التساؤل الأول انه توجد فروق ذات دلالةإحصائية في تأثير الفيس بوك على القيم الثقافية بكل أبعادها من حيث الجنس. • كما أظهر التحليل أيضا بالنسبة لنتائج التساؤل الثاني أنه لا توجد فروق ذات دلالةإحصائية في تأثير الفيس بوك على القيم الثقافية بكل أبعادها من حيث المستوى. • كذلك أظهر التحليل بالنسبة للتساؤل الثالث انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيةفي تأثير الفيس بوك على القيم الثقافية بكل أبعادها من حيث درجة الاستخدام. L'étude s'intitulait : "La relation entre l'utilisation de Facebook et les valeurs culturelles chez les étudiants universitaires"L'étude reposait sur la question principale : Quel est l'impact de Facebook sur les valeurs culturelles et leurs dimensions sur les étudiants universitaires ? Les sous-questions suivantes ont été dérivées de cette question : Existe-t-il des différences entre le point de vue des étudiants sur l'impact de l'utilisation de Facebook sur les valeurs culturelles et leurs dimensions ?. Existe-t-il des différences entre le point de vue des étudiants de différents niveaux sur l'impact de l'utilisation de Facebook sur les valeurs culturelles et leurs dimensions ? Existe-t-il des différences entre les perspectives des étudiants selon le degré d'utilisation de Facebook pour influencer les valeurs culturelles et leurs dimensions ? Aussi, notre objectif principal de cette étude est : Connaître l'impact des nouveaux médias, et en particulier les sites de réseaux sociaux Facebook, sur le système de valeurs des étudiants, ainsi que travailler à trouver un mécanisme pour valoriser les valeurs culturelles qui ce site contribue à la diffusion. Ce n'est d'ailleurs pas un secret pour nous qu'il y a des raisons qui nous ont poussé à choisir notre sujet, à savoir : Connaître le type de relation entre Facebook et les valeurs culturelles. D'autre part, le monde en général et la communauté arabe en particulier vivent dans une monde post-Facebook et ses effets dans nombre de ses pays. Nous n'oublions pas non plus que le sujet n'est pas moins important que d'autres, à savoir : que l'étude nous qualifie pour le processus d'orientation et de conseil vers la construction d'une société saine qui n'a pas perdu son héritage culturel et ses valeurs sociales, morales et culturelles à la suite de cette vague communicative qui provoque l'effondrement ou l'élévation de la société en plus de cela, elle améliore l'étude de la question des valeurs que le site publie, diffuse et occupe le leadership et la priorité dans le traitement des problèmes sociaux médias. Par conséquent, nous avons tenté dans cette étude de révéler cette relation en répondant aux questions de l'étude et en vérifiant leur validité en menant une étude de terrain. Nous avons choisi un échantillon représentatif de la communauté d'origine représentée par les étudiants universitaires quiétudient au Collège des sciences humaines et sociales. , nous nous sommes donc appuyés sur l'approche analytique descriptive. Notre objectif est d'analyser le phénomène d'utilisation de Facebook et son impact sur les valeurs culturelles des étudiants.Nous avons appliqué l'étude de terrain à un échantillon de 145 étudiants, après quoi nous avons collecté, décompressé et analysé les données afin d'atteindre ce qui suit résultats: • Il y a un effet positif de l'utilisation de Facebook dans une large proportion selon le sexe, le niveau d'éducation et le degré d'utilisation, et donc la question générale a été atteinte. • L'analyse statistique des résultats de la première question a montré qu'il existe des différences statistiquement significatives dans l'impact deFacebook sur les valeurs culturelles dans toutes leurs dimensions en termes de genre. • L'analyse a également montré en ce qui concerne les résultats de la deuxième question qu'il n'y a pas de différences statistiquement significatives dans l'impact de Facebook sur les valeurs culturelles dans toutes ses dimensions en termes de niveau. • L'analyse pour la troisième question a également montré qu'il n'y a pas de différences statistiquement significatives dans l'impact de Facebook sur les valeurs culturelles dans toutes ses dimensions en termes de degré d'utilisation
Description: جامعة قاصدي مرباح ورقلة كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم علم الاجتماع والديموغرافيا التخصص علم اجتماع اتصال
URI: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/29600
Appears in Collections:Département de sociologie et de la démographie - Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.