Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/30909
Title: مساهمة حصة التربية البدنية والرياضية في تحقيق بعض القيم الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية
Authors: مراد, عايدي
كمال, دكمه
Keywords: حصة التربية البدنية والرياضية
القيم الاجتماعية
المرحلة الثانوية
la part de l'éducation physique et du sport
les valeurs sociales
le secondaire.
Issue Date: 2022
Publisher: جامعة قاصدي مرباح ورقلة
Abstract: هدفت الدراسة إلى التعرف على مساهمة حصة التربية البدنية في تحقيق بعض القيم الاجتماعية لدي تلاميذ المرحلة الثانوية، حيث استخدم الطالب استبيان يتكون من (24) عبارة و موزعة على ثلاثة محاور وهي (الاحترام التعاون، التسامح)، وشملت عينة الدراسة من (110) تلميذ وتلميذة من المرحلة الثانوية كما أستخدم المنهج الوصفي لتحقيق فرضيات الدراسة، و استخدم الطالب أساليب المعالجة الإحصائية التالية: (المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، اختبار الانحدار الخطي البسيط)، وأظهرت نتائج الدراسة أن : حصة التربية البدنية تساهم في تحقيق القيم الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية و تساهم في تحقيق قيمة الاحترام لدى تلاميذ المرحلة الثانوية و تساهم في تحقيق قيمة التعاون لدى تلاميذ المرحلة الثانوية و في تحقيق قيمة التسامح لدى تلاميذ المرحلة الثانوية حيث أوصى الباحث على ضرورة الاهتمام بالجماعات المدرسية بحيث تصبح مجالا حقيقيا لنمو العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ لأن هذا يعودهم روح المشاركة ويكسبهم الكثير من القيم الاجتماعية النبيلة.
L'étude visait à identifier la contribution du cours d'éducation physique à la réalisation de certaines valeurs sociales chez les élèves du secondaire, où l'élève a utilisé un questionnaire composé de (24) phrases réparties sur trois axes (respect, coopération, tolérance), et le L'échantillon d'étude comprenait (110) élèves. Et une élève du secondaire. L'approche descriptive a également été utilisée pour atteindre les hypothèses de l'étude, et l'élève a utilisé les méthodes de traitement statistique suivantes : (moyenne arithmétique, écart-type, simple linéaire test de régression), et les résultats de l'étude ont montré que : Le cours d'éducation physique contribue à l'atteinte des valeurs sociales chez les élèves du secondaire. Et contribue à l'atteinte de la valeur de respect chez les élèves du secondaire.Et à la valorisation de la coopération entre les élèves du secondaire. Et à l'atteinte de la valeur de tolérance chez les élèves du secondaire. Où le chercheur a recommandé la nécessité de prêter attention aux groupes scolaires afin qu'ils deviennent un véritable champ de croissance des relations sociales entre les étudiants, car cela leur redonne l'esprit de participation et leur vaut de nombreuses valeurs sociales nobles.
Description: تخصص النشاط البدني الرياضي المدرسي.
URI: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/30909
Appears in Collections:Institut des Sciences et Techniques des Activités Physiques et Sportives - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
دكمه كمال.pdf2,18 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.