Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/3152
Title: إستراتيجية التنافس كأساس لميزة تنافسية مستدامة
Authors: أحمد بلالي
Keywords: إستراتيجية التنافس
أساس لميزة تنافسية مستدامة
Issue Date: 19-Dec-2013
Abstract: تشهد المؤسسات الاقتصادية عموما جملة من التحديات التي تفرضها بيئتها التنافسية المطبوعة بطابع العولمة والمحكومة بقوانين وشروط المنظمة العالمية للتجارة وخاصة في ظل تطور الاتصالات وثورة المعلومات التي يشهدها العالم في مختلف اﻟﻤﺠالات وما صاحب ذلك من اتجاه واضح وسريع إلى تحرير التجارة الدولية وإزالة للحواجز الجمركية وغير الجمركية فضلا عن التكتلات الإقليمية والقارية والدولية. أما على المستوى المحلي فإن توقيع الجزائر لاتفاق الشراكة الأورو-متوسطية مع دول الاتحاد الأوروبي وانضمامها المرتقب للمنظمة العالمية للتجارة، فإن ذلك من شانه أن يتبع برفع الحماية عن المنتجات الوطنية أمام منتجات الشركات الأجنبية بكل ما تحمله معها من مزايا تنافسية مستفيدة من مبدأ المعاملة بالمثل مع المؤسسات المحلية التي كانت إلى عهد قريب تخضع لقرارات التسيير المركزي وتعيش في ظل اقتصادي محمي من المنافسة الخارجية وخاضع لقوة القرار الإداري. من هنا فإن المؤسسة الاقتصادية عموما والجزائرية منها خصوصا ستجد نفسها بداية أمام إشكالية البقاء والاستمرار قبل التفكير في التطور وغزو الأسواق الخارجية مما سيتطلب منها في مواجهة المنافسة أن تعمد إلى تحسين منتجاﺗﻬا في إطار المقاييس الدولية وتقديمها بأسعار تنافسية وهو ما لن يتم إلا بالاعتماد على سياسات واستراتيجيات تأهيل كلية وجزئية تستهدف الأداء المتميز وخلق الشروط الملائمة لهذه المؤسسات من أجل تحقيق مزايا تنافسية مستدامة. إن هذه الورقة فضلا عن تطرقها لمفهوم الميزة التنافسية، تحاول أن تكشف من منظور هيكلي وبالاعتماد على نموذج قوى المنافسة عن أهم التحديات والتهديدات التي تواجه المؤسسة وبالتالي عن الأدوار الملائمة التي تلعبها استراتيجيات M. Porter الخمسة ل التنافس في مواجهة هذه التحديات تحقيقا للميزة التنافسية المستدامة. أولا : ماهية الميزة التنافسية من المصطلحات الأكثر رواجا في هذا العصر (Concurrence) وكذا المنافسة (Compétitivité) يعتبر مصطلح التنافسية خاصة على المستويين الاقتصادي والسياسي، وهما وإن اختلفا إلى حد ما في مدلولهما بحيث يستعمل الأول في المدلول الاقتصادي على المستوى الدولي والثاني على مستوى المؤسسة، فإﻧﻬما يتداخلان إلى حد بعيد ضمن ما أصبح يعرف بالميزة أو القدرة التنافسية المبينة على فكرة الوفرة النسبية لعوامل الإنتاج الموروثة التي تحدد طبيعة التعامل التجاري بين ،(l'avantage concurrentiel) الدول القائم على اختلاف ميزاﺗﻬا النسبية.
Description: المؤتمر العلمي الدولي حول الأداء المتميز للمنظمات و الحكومات
URI: http://hdl.handle.net/123456789/3152
ISSN: souhila
Appears in Collections:8. Faculté des Sciences Economiques, des Sciences Commerciales et des Sciences de Gestion

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
38-BELLALI.pdf168,19 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.