Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/32669
Title: دور الخدمات المصرفية الالكترونية في تحسين أداء البنوك التجارية دراسة حالة عينة من البنوك التجارية في منطقة ورقلة دراسة حالة بنك الوطني الجزائري وكالة ولاية ورقلة
Authors: رمضاني, محمد البخاري
قطاي, محمد كمال
Keywords: الاداء البنكي
البعد الاسترايجي
البعد الوظيفي
الخدمات المصرفية الإلكترونية
الاداء الإلكتروني
performances electroniques
service bancaires electroniques performances bancaires
comptage stratgique
dimension carriere
Issue Date: 17-Jul-2022
Publisher: جامعة قاصدي مرباح ورقلة
Abstract: تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى مساهمة الخدمات المصرفية الإلكترونية كمغير مستقل، في تحسين أداء البنوك التجارية بولاية ورقلة الذي يشكل المتغير التابع، والتي تسمح لها بتحسين أدائها.ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، واستعمال أسلوب دراسة حالة، إذتم اختيارعينة عشوائية مكونةمن (03) مؤسسات بنكية موزعة بشكل عشوائي على إقليم ولاية ورقلة، وبلغعددالاستبيان اتالتيتمتوزيعها(41)استبيانًا،والتيأخضعتللمعالجةالإحصائية باستعمال برنامج الحزمةالإحصائيةللعلومالاجتماعية (SPSS) الإصدار 26وخلصت الدراسةإلىمجموعةمنالنتائجكانأهمها: أن المؤسسات البنكية تتوفر على خدمات إلكترونيةتؤثر بصفة جيدة على أدائها(المالي، الوظيفي، التجاري و الاستراتيجي) حيث أثبتتالدراسة وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (α=0.05) لمساهمة الخدمات المصرفية الالكترونية في تحسين أداء البنوك.وقد أوصت الدراسة بضرورة سعي المؤسسات البنكية إلى تطوير أنظمتها التكنولجية ، لتواكب التطور التكنولوجي وتسمح بتوفير أداء متميز وبجودة عالية، مما يمكنها من تحسين أدئها الذي ينعكس على تطورها واستمراريتها، كما أوصت الدراسة متخذي القرار بضرورةتأهيلمواردهاالبشريةمنخلالتدريبهمعلىتقنياتاستخدامأنظمة المعلومات الحديثة، وتشجيعهمعلىالإبداعوالتميزبتقديمالحوافزالماديةوالمعنويةلهم.
La valeur de l'apport des services monétiques en tant que changeur, et pour atteindre les objectifs de l'étude, l'approche analytique descriptive a été utilisée, et l'utilisation d'une méthode d'étude de cas, une étude de cas aléatoire répartie au hasard sur le territoire de la Wilayat de Ouargla, le nombre de questionnaires distribués (41) questionnaires, Qui ont fait l'objet d'un traitement statistique à l'aide de la version 26 du Paquet statistique pour les sciences sociales (SPSS), et l'étude a conclu à un ensemble de résultats dont les plus importants étaient : que les établissements bancaires disposent de services électroniques qui ont un bon impact sur leur performance ( financiers, fonctionnels, commerciaux et stratégiques), où l'étude a prouvé qu'il existe un impact statistiquement significatif au niveau de signification (α = 0,05) pour la contribution des services monétiques à l'amélioration de la performance des banques. L'étude recommandait aux établissements bancaires de s'efforcer de développer leurs systèmes technologiques pour suivre le rythme de l'évolution technologique et permettre de fournir des performances exceptionnelles de haute qualité, leur permettant d'améliorer leurs performances, ce qui se reflète dans leur développement et leur continuité et d'encourager la créativité et l'excellence. en leur offrant des incitations matérielles et morales.
Description: تخصص نقدي وبنكي
URI: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/32669
Appears in Collections:Département des sciences économiques - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
ramdani-gatai.pdf2,33 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.