Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/33388
Title: فاعلية استخدام القنوات التعليمية عبر اليوتوب في دعم التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الأقسام النهائية دراسة شبه تجريبية على عينة من تلاميذ شعبة علوم تجريبية بثانوية محمد بن الحاج عيسى بولاية ورقلة
Authors: عساسي, آمال

بن لحرش, حاجة أميمة
زواويد, خديجة
Keywords: فاعلية
القنوات التعليمية
اليوتيوب
التحصيل الدراسي
Issue Date: 2023
Publisher: univ-ouargla
Abstract: تهدف هذه الدراسة للتعرف على فاعلية استخدام القنوات التعليمية عبر اليوتيوب في دعم التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الأقسام النهائية، وهي دراسة شبه تجريبية على عينة من تلاميذ شعبة علوم تجريبية بثانوية محمد بن الحاج عيسى بولاية ورقلة، أدوات البحث والتقصي: تم الإستعانة بالإختبار الموضوعي وإستمارة الاستبيان. لنتوصل لتسجيل النتائج التالية: • توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين إستخدام القنوات التعليمية عبر اليوتيوب وبين مستوى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الأقسام النهائية . • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القبلي والتطبيق البعدي للإختبار الموضوعي لدى المجموعة التجريبية في اكتساب معلومات تتعلق بمحور البروتين بمادة العلوم الطبيعية. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية للإختبار الموضوعي لدى المجموعة التجريبية في اكتساب معلومات تتعلق بمحور البروتين بمادة العلوم الطبيعية بعد تعرضهم للقنوات التعليمية عبر اليوتيوب تعزى لمتغير الجنس. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة فيما يخص معلوماتهم حول محور البروتين بالعلوم الطبيعية. • من أهم العراقيل التي تحول دون إكتساب المجموعة التجريبية لمعارف من القنوات التعليمية عبر اليوتيوب تختلف لدى التلاميذ هي ضعف الأتصال بشبكة الأنترنت، والذي من شأنه التأثير على الجودة والسرعة في تحميل ومشاهدة مقاطع الفيديو التعليمية.
Cette étude vise à identifier l’efficacité de l’utilisation des canaux éducatifs YouTube pour soutenir la réussite scolaire des étudiants des départements terminaux. Il s’agit d’une étude semi-expérimentale sur un échantillon d’étudiants de la division des sciences expérimentales de Muhammad Ibn El Haj Issa High School dans l’État de Ouargla. Outils de recherche et d’enquête : Le questionnaire objectif et le questionnaire ont été utilisés. Voyons les résultats suivants : • Il existe une corrélation statistiquement significative entre l’utilisation des chaînes éducatives YouTube et le niveau de réussite scolaire des élèves dans les départements finaux. • Il existe des différences statistiquement significatives entre l’application tribale et les essais post-substantifs dans le groupe expérimental pour l’acquisition d’information liée à l’axe des protéines de la science naturelle. • Il existe des différences statistiquement significatives dans les essais objectifs du groupe expérimental pour l’acquisition d’information liée à l’axe des protéines de la science naturelle après avoir été exposé à des canaux éducatifs YouTube attribuables à la variable de sexe. • Il existe des différences statistiquement significatives entre les notes moyennes des élèves du groupe pilote et celles du groupe témoin dans leurs informations sur l’axe protéique des sciences naturelles. • L’un des obstacles les plus importants à l’acquisition de connaissances empiriques de groupe sur les canaux éducatifs sur YouTube، qui diffère chez les élèves، est la mauvaise connectivité Internet، qui peut affecter la qualité et la vitesse de téléchargement et de visionnement de vidéos éducatives.
Description: اتصال جماهيري والوسائط الجديدة
URI: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/33388
Appears in Collections:Département des Sciences de l'Information et de la Communication - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
zouaouid.pdf2_compressed.pdf1,12 MBAdobe PDFView/Open
zouaouid-khadidja.pdf1,12 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.