Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/34904
Title: تحليل الأهداف الوجدانية لكتابي التلميذ في مادتي التربية المدنية والتربية الإسلامية في مرحلة التعليم المتوسط (دراسة تحليلية مقارنة في ضوء تصنيف كراثوول)
Authors: ﭬندوز, أحمد
شيخاوي, الطيب
Keywords: الأهداف الوجدانية
تصنيف كراثوول
التربية المدنية
التربية الإسلامية
تحليل محتوى
affective goals
Krathwoll's taxonomy
civic education
Islamic education
content analysis
Issue Date: 2023
Publisher: جامعـة قـاصدي مربـاح ورقـلة
Abstract: هدفت هذه الدراسة للتعرف على الاختلاف في تمثيل الأهداف الوجدانية بين كتابي التلميذ لمادتي التربية المدنية والتربية الإسلامية في مرحلة التعليم المتوسط ومدى مراعاتها لمبدئي التوازن والشمولية، وتكوَّنت عينة الدراسة من كتب التربية المدنية وكتب التربية الإسلامية لمرحلة التعليم المتوسط هي ثمانية كتب، قمنا استخدام منهج تحليل المحتوى المقارن، وتم تصميم شبكة التحليل في ضوء تصنيف كراثوول للأهداف الوجدانية حسب مستوياته الخمس (الاستقبال، الاستجابة، التقييم، التنظيم، التمسك بالقيمة) كفئات للتحليل حيث تندرج تحتها فئات فرعية مع اعتماد الفكرة والكلمة كوحدتي تحليل واعتماد التكرارات كوحدة للقياس والنسبة المئوية كوحدة للتقييم، واختبارات (Kay square) للدلالة الإحصائية. توصلت الدراسة إلى عدم وجود اختلاف في تمثيل الأهداف الوجدانية بين كتابي التلميذ لمادتي التربية المدنية والتربية الإسلامية لمرحلة التعليم المتوسط حيث أن قيمة (226.66= k2) بمستوى دلالة مقربة يساوي (0.020sig =) وهي قيمة أقل من مستوى الدلالة (0.05) لكن بالمقابل يوجد اختلاف في تمثيل الأهداف الوجدانية ضمن كتب التربية المدنية والتربية الإسلامية لمرحلة التعليم المتوسط حسب مستويات تصنيف كراثوول. مستوى الاستقبال تحصل على 166 تكراراً بنسبة 19.08% والاستجابة 214 تكراراً بنسبة 24.60% والتقييم 180 تكراراً بنسبة 20.69% والتنظيم 168 تكراراً بنسبة 19.31% والتمسك 142 تكراراً بنسبة 16.32% بمجموع كلي قدر 870 تكراراً. وأظهرت الدراسة أيضا أنه لا وجود لاختلاف في تمثيل الأهداف الوجدانية ضمن كتب التربية المدنية والتربية الإسلامية لمرحلة التعليم المتوسط حسب المستوى الدراسي. السنة الأولى تحصلت على 192 تكراراً بنسبة 23.70%، السنة الثانية 196 تكراراً بنسبة 24.20%، السنة الثالثة 212 تكراراً بنسبة 26.17%، السنة الرابعة 210 تكراراً بنسبة 25.93%.
frequencies as a unit of measurement and percentage as a unit of evaluation, and Kay square tests for statistical significance. The study concluded that there is no difference in the representation of the emotional goals between the student’s books for the subjects of civic education and Islamic education for the intermediate stage, as the value of (226.66 = k2) with a level of significance rounded equal to (0.020sig =), which is a value less than the level of significance (0.05), but on the other hand There is a difference in the representation of the emotional goals within the books of civic education and Islamic education for the intermediate stage according to the levels of Krathwoll's taxonomy . At the Receiving level, you will get 166 frequencies at a rate of 19.08%, the Responding 214 frequencies at a rate of 24.60%, evaluation 180 frequencies at a rate of 20.69%, Valuing 168 frequencies at a rate of 19.31%, Organization to 142 frequencies and Characterization by A Value of 16.32%, for a total of 870 frequencies. the study also showed that there is no difference in the representation of emotional goals within the books of civic education and Islamic education for the intermediate stage according to the academic level. The first year I got 192 recurrences, or 23.70%, the second year, 196 frequencies, or 24.20%, the third year, 212 frequencies, or 26.17%, and the fourth year, 210 frequencies, or 25.93%.
Description: الأنظمة التعليمية والمناهج المدرسية
URI: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/34904
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Taib-Chikhaoui-Doctorat.pdf1,91 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.