Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/36036
Title: اتجاهات الطالبات الجزائريات نحو التسوق الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي (دراسة مسحية على عينة من الطالبات المقيمات بالإقامة الجامعية للإناث قريشي محمد ناجي بورقلة)
Authors: الزاوي, محمد الطيب
دحمان, جمعة
بوعيشة, نجوى
Keywords: الاتجاه
التسوق الالكتروني
مواقع التواصل الاجتماعي
الطالبات المقيمات
Issue Date: 2024
Publisher: univ-ouargla
Series/Report no.: 2024;
Abstract: هدفت هذه الدراسة إلى بيان العوامل المؤثرة في اتجاهات الطالبة الجزائرية المقيمة نحو التسوق الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي وأيضا معرفة ما ينشر على مواقع التواصل الاجتماعي من سلع وخدمات تجارية ودورها في تحديد اتجاهات الطالبة المقيمة نحو التسوق الإلكتروني والكشف عن طبيعة اتجاهات الطالبة الجزائرية المقيمة نحو التسوق الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتي يمكن أن تكون هاته الإتجاهات متطابقة أو متعارضة أو متوازنة، وفي إطار ذلك تم الاعتماد على المنهج المسحي الذي يتناسب مع الدراسات الوصفية وموضوع بحثنا كما اعتمدنا على العينة الصدفية و طريقة فرز المتطوعين من أجل الحصول على نتائج ، واللاتي بلغ عددهن 140 مفردة، ولجمع البيانات اللازمة قمنا بتصميم استمارة الاستبيان وتم توزيعه الكترونيا بواسطة كود بار للمسح وأيضا عن طريق نشر هذا الاستبيان في المجموعات والصفحات الخاصة بالإقامة الجامعية للإناث قريشي محمد ناجي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ولتحليل وتفسير هذه البيانات استخدمنا الأساليب الإحصائية المتمثلة في الأسلوب الكيفي والكمي، ولاستكمال كل جوانب موضوع الدراسة قمنا بتقسيمها إلى فصلين، الأول متمثل في الإطار المنهجي والفصل الثاني فقد خصص للجانب التطبيقي للدراسة ،وقد توصلنا من خلاله إلى النتائج التالية :  تكونت لدى المبحوثات اتجاهات "موافقة" نحو العوامل المؤثرة في عملية التسوق الالكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي من (الظروف الخاصة بالسكن الجامعي، التسعير، الثقة والأمان).  أوضحت النتائج أن أغلبية المبحوثات لديهن اتجاهات إيجابية نحو السلع والخدمات المعروضة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.  بينت النتائج أن هناك تقاربا بين الاتجاهات الإيجابية والمحايدة والسلبية للطالبات المقيمات نحو التسوق الالكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي اذ وافقنا 67.1%من المقيمات على الفكرة السابقة الذكر من خصائص هذا التسوق، في حين هناك نسبة معتبرة من المبحوثات تعارضن فكرة أن التسوق الالكتروني يلغي دور التسوق التقليدي، أما من التزمن بالحياد نحو عدم تشجيع عمليات التسوق الالكتروني لكون بعض الحسابات التجارية وهمية هدفها الاحتيال والنصب بنسبة63%.
This study aimed to explain the factors influencing the attitudes of Algerian resident students towards e- shopping via social networking sites. It also sought to examine the types of goods and services advertised on social media and their role in shaping these attitudes. Additionally, the study investigated the nature of these attitudes, which could be congruent, conflicting, or neutral. To achieve these objectives, a descriptive survey methodology was employed, utilizing an occasional sampling technique and a volunteer sampling method. A total of 140 female resident students participated in the study. Data was collected through an online questionnaire distributed via QR code and social media groups and pages dedicated to female student residences at the Mohamed Nagi Quraishi's University Residence. Quantitative and qualitative statistical methods were used to analyze and interpret the data. The findings revealed that: • The respondents had favorable attitudes towards the factors influencing e-shopping on social media, including university accommodation conditions، pricing، trust، and security. • The results indicated that the majority of respondents had positive attitudes towards the goods and services advertised on social media. • The findings showed a convergence of positive، neutral، and negative attitudes among resident students towards e-shopping on social media. 67.1% of residents agreed with the aforementioned characteristics of this type of shopping, while a significant proportion of respondents disagreed with the idea that e-shopping eliminates the role of traditional shopping. Additionally, 63% remained neutral towards discouraging e-shopping practices due to the existence of fake commercial accounts aimed at fraud and scams.
Description: التخصص: اتصال جماهيري ووسائط جديدة
URI: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/36036
Appears in Collections:Département des Sciences de l'Information et de la Communication - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
dehman-djemaa.pdf10,89 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.