Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/36355
Title: درجة إستخدام الوسائل التكنولوجية في المواد العلمية وعلاقتها بالدافعية للتعلم لدى تلاميذ التعليم الثانوي . (دراسة ميدانية على عينة تلاميذ السنة الثالثة ثانوي شعبة العلوم التجريبية بمدينة-ورقلة)
Authors: خميس, عبد العزيز
بن هلال, بسمة
بركات, ريان
Keywords: الوسائل التكنولوجية
الدافعية للتعلم
Issue Date: 2024
Publisher: univ-ouargla
Series/Report no.: 2024
Abstract: سعت الدراسة الحالية للكشف عن العلاقة بين إستخدام الوسائل التكنولوجية في المواد العلمية وبالدافعية للتعلم لدى أفراد عينة الدراسة ، وللخوض في هذه الدراسة الحالية تم الإعتماد على المنهج الوصفي العلائقي الملائم لهذه الدراسة ، تكونت عينة الدراسة الحالية من (150) تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الثانوية من الأقسام النهائية : سنة ثالثة ثانوي شعبة العلوم التجريبية ، وأختيرت عينة الدراسة بطريقة عشوائية بسيطة ، وتم التطبيق الميداني بثانوية الشهيد أحمد عبيدلي وثانوية الشهيد علي ملاح بمدينة –ورقلة، كما تم الإعتماد في جمع البيانات على أداتين : 1-مقياس الدافعية للتعلم المصمم من قبل الباحثة ."براهمي الطاوس"سنة .(2019) 2-مقياس الوسائل التكنولوجية المصمم من قبل الباحثة ."براهمي الطاوس" سنة .(2019) ولمعالجة النتائج والتأكد من الخصائص السيكومترية و صحة الفرضيات للمقياسين الدراسة،بحساب معاملات الصدق والثبات قبل تطبيقها في الدراسة الأساسية ،حيث تمت معالجة البينات بإستخدام برنامج الزرم الإحصائية للعلوم الاجتماعية :(SPSS ) في نسخته السادس والعشرون :(26). وختمت الدراسة إلى النتائج الآتية : 1-مستوى الدافعية للتعلم في المواد العلمية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي شعبة العلوم التجريبية مرتفع . 2-درجة استخدام الوسائل التكنولوجية في المواد العلمية من وجهة نظر تلاميذ السنة الثالثة ثانوي شعبة العلوم التجريبية مرتفعة . 3-توجود علاقة إرتباطية ضعيفة وموجبة ذات دلالة إحصائية بين استخدام الوسائل التكنولوجية في المواد العلمية والدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي شعبة العلوم التجريبية . 4-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي شعبة العلوم التجريبية تعزى لمتغير الجنس ،كانت لصالح الإناث . 5-لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في إستخدام الوسائل التكنولوجية من وجهة نظر تلاميذ السنة الثالثة ثانوي شعبة العلوم التجريبية تعزى لمتغير الجنس . وقد فسرت هذه النتائج المتوصل إليها في ضوء التراث النظري والدراسات السابقة المتعلقة بموضوعي الدراسة الحالية : ( الدافعية للتعلم ، الوسائل التكنولوجية ) ، وختمت الدراسة بمجموعة من الإقتراحات الموجهة لتلاميذ السنة الثالثة ثانوي ولطاقم البيداغوجي التربوي بثانوية الشهيد عبيدلي أحمد وثانوية الشهيد علي ملاح –ورقلة
The current study seeks to reveal the relationship between the use of technological means in scientific subjects and the motivation for learning among the individuals of the study sample, and to delve into this current study, the appropriate descriptive relational approach was adopted for this study . The current study sample consisted of (150) high school students from the final sections : the third year of the experimental sciences division high school, and the study sample was selected in a simple random way, and the field application was carried out at the Martyr Ahmed Obaidli high school and the martyr Ali Milah High School in the city of warkala. The data collection was also based on two tools : 1-the motivation scale for learning designed by the researcher ."Brahmi-Tawess " a year .(2019) 2-the scale of technological means designed by the researcher ."Brahmi-Tawess" a year .(2019) To process the results and confirm the psychometric characteristics and the validity of the hypothypotheses of the two study measures, by calculating the coefficients of honesty and constancy before applying them in the basic study, where the data were processed using the statistical program of Social Sciences :(SPSS ) in its twenty-sixth version :(26). The study concluded with the following results : 1-the level of motivation for learning in scientific subjects among students of the third year of Secondary School Division of experimental sciences is high . 2-the degree of use of technological means in scientific subjects from the point of view of students of the third year of Secondary School Division of experimental sciences is high . 3-there is a weak and positive correlation with statistical significance between the use of technological means in scientific subjects and the motivation for learning among students of the third year of Secondary School Division of experimental sciences . 4-there are statistically significant differences in the motivation to learn among third-year
Description: التخصص: علم النفس التربوي
URI: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/36355
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
barket-rayen.pdf1,48 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.