Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/36480
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorقانة, مسعود-
dc.contributor.authorحدو, كوثر-
dc.contributor.authorطيبي, مريم-
dc.date.accessioned2024-
dc.date.available2024-
dc.date.issued2024-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/36480-
dc.descriptionتخصص: اتصال جماهيري والوسائط الجديدةen_US
dc.description.abstractنهدف من خلال هذه الدراسة الى معرفة دور موقع التواصل الاجتماعي "اليوتيوب" في تعزيز الرصيد اللغوي في اللغة الإنجليزية لطلبة جامعة قاصدي مرباح ورقلة قسم الآداب واللغة الإنجليزية، وذلك من خلال محاولة الإجابة عن التساؤل الرئيسي: كيف يساهم موقع اليوتيوب في تعزيز الرصيد اللغوي في اللغة الإنجليزية لدى طلبة قسم الآداب واللغة الإنجليزية بجامعة ورقلة؟ والذي يتفرع منه التساؤلات الفرعية التالية: 1) ماهي عادات وانماط استخدام افراد العينة لموقع اليوتيوب في تعزيز رصيدهم اللغوي في اللغة الإنجليزية؟ 2) فيم تتمثل دوافع استخدام افراد العينة لموقع اليوتيوب في تعزيز رصيدهم اللغوي في اللغة الإنجليزية؟ 3) ماهي الاشباعات المحققة من استخدام افراد العينة لموقع اليوتيوب في تعزيز رصيدهم اللغوي في اللغة الانجليزية؟ وقد اتبعت هذه الدراسة المنهج المسحي ومدخل الاستخدامات والاشباعات لتفسير مشكلة البحث، وتمثلت أداة جمع البيانات في الاستبيان، حيث وزعناها على عينة قوامها 50 مفردة من طلبة قسم الآداب واللغة الإنجليزية بجامعة قاصدي مرباح ورقلة، وهم الطلبة الذين يستخدمون موقع اليوتيوب في تعزيز رصيدهم اللغوي في اللغة الإنجليزية، وبعد الدراسة الميدانية والحصول على البيانات من المبحوثين وتحليلها خلصت هذه الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات نذكر منها: 1- يستخدم طلبة قسم الآداب واللغة الإنجليزية موقع اليوتيوب في تعزيز رصيدهم اللغوي في اللغة الإنجليزية في الفترة الليلية ولمدة ساعة الى ساعتين يوميا في الغالب وذلك باستخدام الهاتف الذكي، حيث انه يتفاعل مع هذه الفيديوهات التعليمية بوضع علامة الاعجاب وأحيانا ما يشارك هذا المحتوى التعليمي بين الأصدقاء والزملاء؛ 2- كان الدافع وراء استخدام طلبة الآداب واللغة الإنجليزية لموقع اليوتيوب في تعزيز رصيدهم اللغوي من اجل التواصل مع الاخرين واكتساب مفردات جديدة التي تؤدي الى زيادة الرصيد المعرفي، بالإضافة الى تعزيز فرص التوظيف واستخدامه في السياحة والسفر؛ 3- ومن دوافع استخدام افراد العينة لليوتيوب اعتماده على تقنية الفيديو أي الصوت والصورة وسهولة الطريقة المتبعة في الشرح؛ 4- ان موقع اليوتيوب افاد الطلبة في فهم الدروس المقدمة على منصة moodlle، وفي انجازهم للبحوث الجامعية واكتساب مهارات جديدة في التواصل باللغة الإنجليزية.en_US
dc.description.abstractA travers cette étude, nous visons à connaître le rôle du site de réseautage social « YouTube » dans l'amélioration de l'équilibre linguistique en langue anglaise des étudiants de l'Université de Kasdi-Merbah Ouargla, Département des Arts et de la Langue anglaise, en tentant de répondre aux Question principale : Comment YouTube contribue-t-il à améliorer l'équilibre linguistique dans la langue anglaise chez les étudiants du Département des Arts et de la Langue Anglaise de l'Université de Ouargla ? D’où dérivent les sous-questions suivantes : 1) Quelles sont les habitudes et les modèles d'utilisation de YouTube par les membres de l'échantillon pour améliorer leurs connaissances linguistiques en anglais ? 2) Quelles sont les motivations qui poussent les membres de l’échantillon à utiliser YouTube pour améliorer leurs connaissances linguistiques en anglais ? 3) Quelles sont les satisfactions obtenues grâce à l’utilisation de YouTube par les membres de l’échantillon pour améliorer leur équilibre linguistique en anglais ? Cette étude a suivi la méthode d'enquête et l'approche des usages et des gratifications pour expliquer le problème de recherche. L'outil de collecte de données était le questionnaire que nous avons distribué à un échantillon de 50 étudiants du Département des arts et de la langue anglaise de l'Université de Kasdi-Merbah. Ouargla, et ce sont les étudiants qui utilisent le site YouTube pour améliorer leur équilibre linguistique dans la langue anglaise, et après l'étude sur le terrain et l'obtention et l'analyse des données des répondants, cette étude est parvenue à un ensemble de conclusions, notamment : 1- Les étudiants du Département des Arts et de la Langue anglaise utilisent YouTube pour améliorer leur équilibre linguistique en langue anglaise le soir, pendant une à deux heures par jour, principalement à l'aide d'un smartphone, car ils interagissent avec ces vidéos éducatives en plaçant une marque similaire. et partagez parfois ce contenu éducatif entre amis et collègues ; 2- La motivation derrière l'utilisation de YouTube par les étudiants en arts et langues anglais était d'améliorer leurs connaissances linguistiques afin de communiquer avec les autres et d'acquérir un nouveau vocabulaire qui conduit à accroître leurs connaissances, en plus d'améliorer les opportunités d'emploi et de l'utiliser dans le tourisme et les voyages. . 3- L’une des raisons qui motivent l’utilisation de YouTube par les membres de l’échantillon est son recours à la technologie vidéo, c’est-à-dire l’audio et la vidéo, et la simplicité de la méthode utilisée pour l’explication.-
dc.language.isootheren_US
dc.publisheruniv-ouarglaen_US
dc.relation.ispartofseries2024-
dc.subjectموقع التواصل الاجتماعيen_US
dc.subjectاليوتيوبen_US
dc.subjectاللغةen_US
dc.subjectالرصيد اللغويen_US
dc.subjectاللغة الإنجليزيةen_US
dc.subjectطلبة اللغة الإنجليزيةen_US
dc.titleدور موقع التواصل الاجتماعي (YouTube) في تعزيز الرصيد اللغوي في اللغة الإنجليزية لدى الطلبة الجامعيين -دراسة ميدانية على عينة من طلبة قسم الآداب واللغة الانجليزية بجامعة قاصدي مرباح ورقلة-en_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des Sciences de l'Information et de la Communication - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
taibi-meriem.pdf839,32 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.