Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/3802
Title: الأساليب الإرشادية لتعديل السلوك العدواني لدى تلاميذ التعليم المتوسط( تصور مقترح )
Authors: عبدالله قلي , سميرة بوزقاق
Keywords: الأساليب الإرشادية
تعديل السلوك العدواني
التعليم المتوسط
Issue Date: 22-Dec-2013
Abstract: اختلفت أشكال السلوك العدواني وتعددت صوره وآلياته ،فمنه اللفظي ومنه المادي ومنه الفردي ومنه الجماعي ومنه المباشر وغير المباشر...ومهما يكن من أمر هذا الاختلاف والتعدد فان السلوك العدواني ظاهرة ازدادت تفاقما في السنوات الأخيرة ؛ ولا يجوز التقليل من خطورتها لأنها باتت تهدد الأمن النفسي والسلام الاجتماعي والإنتاج المادي .وأمام هذا التفاقم فان الحاجة للإرشاد النفسي أصبحت ملحة وأكيدة أكثر من أي وقت مضى؛ بحيث تقدم المساعدة والخدمات اللازمة للمتعلمين عندما يتعرضون لواحدة أو أكثر من المشكلات والاضطرابات والتي من بينها السلوك العدواني ... وتتعدد الأساليب الإرشادية بتعدد مجالات الإرشاد وأهدافه ,كما تتدخل عوامل عديدة لتحديد نوع الأسلوب الإرشادي الملائم لكل مجال كالفروق الفردية مثلا فما يصلح لتعديل سلوك تلميذ ما قد لا يصلح مع تلميذ أخر . وهنا يبرز دور المرشد الحاذق القادر على تنويع الأساليب وحسن استخدامها في الزمان والمكان المناسبين . ولمواجهة النقص الواضح إن لم نقل الغياب التام للخدمات الإرشادية بالمؤسسات التربوية الجزائرية ...نحاول من خلال هذه الورقة تقديم تصور مقترح لأسلوب في الإرشاد لتعديل السلوك العدواني لدى تلاميذ التعليم المتوسط . يستند الأسلوب المقترح إلى منحى الإطفاء بحيث يتم إطفاء السلوك العدواني غير المرغوب فيه وتعويضه بالسلوك السوي المرغوب . ومنحى الوعي بالذات بحيث يتم تدريب التلاميذ الذين يسلكون سلوكا عدوانيا (غير مقبول) على معرفة ذواتهم وأدراك ا نماط السلوكيات العدوانية واستبدالها بسلوكيات مقبولة .
Description: الارشاد النفسي
URI: http://hdl.handle.net/123456789/3802
ISSN: il
Appears in Collections:7. Faculté des Sciences Humaines et Sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Abedellah_gulli.pdf1,44 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.