Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/3852
Title: ومدى معاناتهم من جراء ومتطلباتها(دراسة ميدانية)
Authors: مهدي بلعسلة فتيحة
Keywords: أساتذة التعليم الثانوي
الضغط النفسي
مهنة التعليم
Issue Date: 6-Jan-2014
Series/Report no.: 2010;
Abstract: يحتل العمل مكانة هامة في حياة الإنسان، وهو من العوامل الهامة التي لها دورها و تأثريها على صحة الفرد النفسية.فالعمل هو ميدان نشاط الإنسان المنتظم ،المنتج،وهو البيئة التي يعيش فيها جزءا كبيرا من حياته، ويجعل الفرد آمنا على مصدر قوته وإشباع حاجاته ويشعر الفرد بقيمته ويؤكد ذاته ، ويحدد مكانته الاجتماعية في المجتمع.فإذا كان نوع العمل متناسبا مع قدرات الفرد وميوله المختلفة وأمله كان الغالب فيه أن يحقق الفرد النجاح في هذا العمل وبالتالي تدعّم صحته النفسية ويحقق له النجاح والاستقرار النفسي والسعادة.(صالح الداهري،2005،ص196). ولكن قد يصادف العامل ضغوطات نفسية في أوقات ومواقف مختلفة تتطلب منه توافق أو إعادة التوافق مع بيئته ،خاصة أن أحداث الحياة الضاغطة تعتبر احد المظاهر الرئيسية التي تتصف بها حياتنا المعاصرة وهذه الأحداث ما هي إلا رد فعل للتغيرات الحادة والسريعة التي طرأت على كافة مجالات الحياة والتي تمثل السبب الرئيسي وراء الإصابة بالأمراض العضوية ،والإحساس بالكثير من المشكلات النفسية والاجتماعية التي تصيب الفرد بالإضافة إلى الكثير من المشكلات المهنية وما يترتب عنها من ضياع ملايين من أيام العمل على مدار السنة.ضف إلى ذلك وجود نوعية من الوظائف مثل التدريس تتطلب توفر معايير خاصة في الأستاذ من جهة ،ومن جهة أخرى تشكل نوع من الضغط النفسي من حيث أهمية أداءها على أكمل وجه، ومن حيث تعاملها مع فئة هشة من المجتمع وهي الأطفال والمراهقين،ويذكر جودت (2006) Godt أن مهنة التدريس واحدة من المهن الخمس الأكثر ضغطا في العالم،إلا انه في تقرير عن ضغوط العمل في انجلترا جاءت مهنة التدريس في الترتيب الأول كأعلى مهنة ضاغطة تليها مهنة التمريض (Godt,P.T 2006,P59)، خاصة إذا لم تتوفر الشروط والظروف اللازمة لأداء هذه الوظيفة أو في حالة إجراء تغييرات أو تعديلات يعجز الأستاذ على مسايرتها،أو قد تضيف له اعباءا زيادة على أعباءه الأولى مثل الإصلاح التربوي الجديد الذي باشرته وزارة التربية الوطنية على النظام التعليمي بصفة عامة وعلى المرحلة الثانوية بصفة خاصة نتيجة للمشاكل والنقائص التي تعاني منها المنظومة التربوية الجزائرية والتي من بينها ضعف المستوى والمردود الدراسي،ارتفاع نسب التسرب والرسوب المدرسي ،وعدم تحقيق الأهداف المسطرة إضافة إلى التطور العلمي والتكنولوجي،كل هذا أدى بالدولة إلى وضع إستراتيجية مدروسة لإصلاح قطاع التعليم في السنوات الأخيرة،،فشرعت وزارة التربية الوطنية في عام 2003 و2004 في تنفيذ إصلاحات جذرية على جميع مراحل التعليم بداية من المرحلة الابتدائية وصولا إلى المرحلة الثانوية التي كان في 2005-2006 حيث شهدت هذه المرحلة تنصيب مناهج جديدة للسنوات الأولى والثانية على التوالي ،وتنصيب مناهج السنة الثالثة في 2007-2008 . وبما انه لا يمكن ضمان النجاح لخطة إصلاحية في ميدان التربية والتعليم ما لم ترتبط بخطة إصلاحية مماثلة في تكوين وإعداد المعلم ،جاءت فكرة اهتمامنا بالاطلاع على موقف الأساتذة من الإصلاح التربوي الجديد والصعوبات التي يواجهونها من جهة ومن جهة أخرى التعرف على مدى الضغط النفسي الذي يعيشه الأستاذ في خضم هذه الإصلاحات وإظهار مدى تأثير الإصلاح التربوي الجديد على ظهور الضغط النفسي لدى أساتذة التعليم الثانوي . فالاهتمام بمشكلة الضغوط النفسية لدى الأساتذة واسع الانتشار من اجل حوصلة أهم ّ الأسباب وراء شعور الأستاذ بالضغط النفسي وبالتالي محاولة التخفيف من هذه الضغوطات حتى تسمح للأستاذ بأداء مهمّته على أكمل وجه وبالتالي زيادة المرد ودية ،فقد تناولت هذا الموضوع عدة دراسات نجد من بينها دراسة هاكس وسميث (1981)حيث قاما بدراسة وصفية لضغوط المدرّس فتعرّفوا على (11) مصدر للضغط من خلال إجابة المدرسين على استبيان يتكون من (12)سؤال عن السمات الشخصية،إضافة إلى دراسة استهدفت بناء مقياس الضغوط النفسية للأساتذة قام بها إبراهيم السمدوني (1991) ،وبناء على نتائج القياسات السيكومترية تم تحديد العوامل التالية كمصادر للضغط في التعليم وهي : علاقة المعلمين يبعضهم البعض،العمل مع التلاميذ،علاقة الإدارة بالمعلمين،العبء الوظيفي،المشكلات التدريسية وعدم ملائمة المباني المدرسية وأثاثها .
Description: الملتقى الدولي حول المعاناة في العمل -جانفي 2010
URI: http://hdl.handle.net/123456789/3852
ISSN: il
Appears in Collections:7. Faculté des Sciences Humaines et Sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Mehdi_Belaasla.pdf211,58 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.