Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/3858
Title: معوقات العملية الإرشادية وآثارها النفسية على القائمين بها دراسة ميدانية بمؤسسات التعليم الثانوي-ولاية قسنطينة-
Authors: فنطازي كريمة لوكيا الهاشمي
Keywords: مؤسسات التعليم الثانوي
ولاية قسنطينة
العملية الإرشادية وآثارها النفسية
Issue Date: 6-Jan-2014
Series/Report no.: 2010;
Abstract: تهدف هذه الدراسة إلى تقويم العملية الإرشادية في مؤسسات التعليم الثانوي وذلك من خلال الكشف عن مختلف النقائص التي تشملها والتي من شأنها أن تعيق القائمين بالعمل الإرشادي عن أداء مهامهم كما يجب مما يترتب عنه أثار نفسية سيئة يعيشها المرشدون وتتمثل هذه النقائص في الجانب الشخصي (التحلي بسمات شخصية المرشد ) والمهني(الإعداد الأكاديمي والتدريب المهني) هذا من جهة ومن جهة أخرى نقائص تخص المحيط أو البيئة المهنية التي يزاول فيها المرشد عمله. ولانجاز هذه الدراسة اعتمدنا على الاستبيان كأداة موجها لعينة المرشدين والذين بلغ عددهم (38) وبعد تفريغ نتائج الدراسة وتبوبها وتحليلها توصلنا إلى أن المرشدون لا يعانون من نقائص في سمات الشخصية التي يجب أن يكون عليها المرشد فيحين أنهم يعانون من نقائص عديدة تشمل إعدادهم العلمي وتدريبهم المهني كما تشمل ظروف عملهم أو بيئتهم المهنية كما أنهم يرون أن هذه النقائص تعيقهم عن أداء مهامهم مما يؤثر على نفسيتهم سلبا ويجلهم يعانون الإحباط والقلق والضغط النفسي.
Description: الملتقى الدولي حول المعاناة في العمل -جانفي 2010
URI: http://hdl.handle.net/123456789/3858
ISSN: il
Appears in Collections:7. Faculté des Sciences Humaines et Sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Fentazi_Karima.pdf197,91 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.