Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/4978
Title: تعليمية القواعد النحوية ودورها في تنمية اللغة لدى السنة الثالثة متوسط "كتاب اللغة العربية" انموذجا
Authors: د/ مباركة خمقاني
صباح نقودي
Keywords: تعليمية
القواعد النحوية
تنمية اللغة
السنة الثالثة متوسط
كتاب اللغة العربية
Issue Date: 2014
Series/Report no.: 2014;
Abstract: الملخص : تعد القواعد النحوية فرع من فروع اللغة العربية ،وهي وسيلة تعليمية مهمة في ضبط اللسان مت الأخطاء والوقوع في اللحن ،إذ تعمل على تحقيق سلامة التعبير مشافهة وكتابة ،فهي تحتاج إلى كثرة التدريب وملاحظة طرائق استعمال اللغة والمواقف اللغوية التي تمكن المعلمين من فهمها، واستخدامها استخداما سليما ،كما أن لها دورا في زيادة الثروة اللغوية وتنميتها عند التلاميذ. وقد هدفت الدراسة إلى بيان دور القواعد النحوية ،والكتاب المدرسي في تحقيق التنمية اللغوية لدى تلاميذ السنة الثالثة متوسط ،باعتبارها مادة تمكن المتعلم من النطق الصحيح للغة العربية . ومن خلال هذا نطرح الإشكال الآتي: هل تساهم القواعد النحوية والكتاب المدرسي في تحقيق التنمية اللغوية لتلاميذ السنة الثالثة متوسط ؟ وكانت الإجابة على هذه الإشكالية هو القيام بدراسة ميدانية في المؤسستين التاليتين: الأول بورقلة متوسطة مولاي العربي والثانية بتقرت التجيني محمد وبعد ذلك قمت باختيار عينة الدراسة التي سيتم التطبيق عليها ، وتمثلت في تلاميذ السنة الثالثة متوسط والتي تم اختيارها با لطريقة العشوائية ، ثم قمت بحضور حصص في نشاط القواعد النحوية ، إضافة إلى ذلك قمت بالإطلاع على محتوى كتاب اللغة العربية لهذه المرحلة ، وقد اعتمدت الملاحظة ك أداة لجمع بيانات هذه الظاهرة ،إذ ارتكزت ملاحظتي على كيفية تعليم القواعد النحوية لهاته السنة ،والطريقة المتبعة في ذلك ،ومدى تحقيق الكفاءات المستهدفة من جراء تدريسها ومدى مساهمة الكتاب المدرسي في ذلك وبعد كل هذا توصلت إلى مجموعة من النتائج: * كثافة محتوى البرنامج في كتاب اللغة العربية في هته السنة المذكورة آنفا. *تشعب المادة النحوية والصرفية . *صعوبة القواعد النحوية كمادة في حد ذاتها وهذا في نظر تلاميذ هذه المرحلة. *عدم اهتمام التلاميذ لممارسة القواعد النحوية. 58 وعلى ذكر هذه النتائج التي توصلت إليها قمت بعرضها ومناقشتها ي واثبات صدق الفرضيات التي تم ترجيحها ،والتي تنص على وجود علاقة بين الفكرة الشائعة وهي صعوبة النحو والصعوبة التي نجدها اليوم و انعكاساتها على المتعلم. وبعد هذا كله خرجت الدراسة با لتوصيا ت والتي تهدف إلى إعادة النظر فيهامن خلال البحوث العلمية اللاحقة والقيام بتعديل ما يجب تعديله.
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/4978
ISSN: h
Appears in Collections:Département de Langue Arabe - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Negoudi-Sabah.pdf1,36 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.