Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/5795
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorأ.عزيز سامية-
dc.contributor.authorأ.ناجي ليلى-
dc.contributor.authorأ. جفال منال-
dc.date.accessioned2011-01-
dc.date.available2011-01-
dc.date.issued2011-01-
dc.identifier.issn2170-1121-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/5795-
dc.descriptionSciences Sociales et Humaines numéro 04 SSHen_US
dc.description.abstractإذا كان مفهوم الكفاية ارتبط في بداية ظهوره بمجالات التشغيلوالمهن وتدبير المـوارد البشرية في المقاولات، فإننا نلاحظ اليوم اتساع هذا المفهومليغطي كافة التغييرات التي ستصيب ليس فقط العمال والمهنيين في المقاولات، بل ورجالالتعليم أيضا في المدارس، بل وحتى التلاميذ أنفسهم،فلم يعد مدخل الكفايات قاصراً على إعداد الأطر المهنية، بل سيتحول إلى أداة لتنظيمالمناهج وتنظيم الممارسات التربوية في المنظومة التعليمية برمتها. والحقيقةأننا نجد أن نفس المبررات التي يتم اعتمادها عادة في الدعوة إلى توظيف الكفايات فيالمجال المهنـي، تبقى صالحة لتبرير الدعوة لاعتماد هذا المدخل في الحقل المدرسي وفيإطار علم التدريس، خاصة وأن نموذج التدريس الهادف في صيغته السلوكية والإجرائيةأصبح عاجزاً الآن على حل العديد من الإشكاليات العالقة في الحقل المدرسي . فإذاكان الباحثون يؤكدون أهمية توافر مواصفات و سمات خاصة لشاغلي مختلف المهن، فإنالأمر يزداد أهمية في المهن التي تتعلق بتربية النشء وتعليمهم وإعدادهم لمواجهةالحياة. ولما كان المعلم هو محور العملية التعليمية، حيث تتوقف عليه نجاعة العوامل الأخرى من حيث الاستخدام الصحيح كالبرامج والوسائل التعليمية والجو الاجتماعي السائد في القسم، فقد اهتم بتكوينه قبل وأثناء الخدمة الموجه لأستاذ التعليـم الثانوي من خلال مراعاة توافـر العديـد من المواصفـات والكفايات التربوية و المهنية وغيرها.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.relation.ispartofseriesnuméro 04 SSH;-
dc.subjectالكفايات التعليميةen_US
dc.subjectلأستاذ التعليم الثانويen_US
dc.titleتكوين المكونين أثناء الخدمة في ضوء الكفايات التعليمية لأستاذ التعليم الثانويen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:numéro 04 SSH 2011

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
SSP0125.pdf200,8 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.