Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/6518
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorدادن عبد الغني-
dc.contributor.authorواصل, خولة-
dc.date.accessioned2013-12-12T16:08:01Z-
dc.date.available2013-12-12T16:08:01Z-
dc.date.issued2013-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/6518-
dc.descriptionكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير قسم علوم التسييرen_US
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى بحث موضوع نظام المعلومات التسويقية باعتباره أداة داعمة تعزز الميزة التنافسية للمؤسسة الاقتصادية، فنتيجة التطورات الراهنة و خصوصا بعد ظهور ما يسمى ثورة المعلومات، أصبحت المنظمات التي لها قدرة على معرفة عملائها و احتياجاتهم و تلبيتها في الوقت المناسب و الشكل المطلوب، و التي تستطيع دراسة بيئتها الخارجية و خاصة المنافسين هي وحدها المؤهلة إلى ضمان مكانتها في السوق، مما جعل من الواجب عليها تبني نظام يضمن لها الحصول على المعلومة التسويقية و معالجتها في الوقت المناسب. لذا، حاولنا من خلال هذا البحث دراسة نظام المعلومات التسويقية و مساهمته في تحقيق أهداف المؤسسة، و كذا إلقاء الضوء على المفاهيم المتعلقة بالميزة التنافسية و أهم مصادرها، و إبراز دور نظام المعلومات التسويقية في تعزيزها من خلال التأثير على بعض مكوناتها، و قمنا بإسقاط نتائج هذه الدراسة النظرية على منظمة ليندي غاز الجزائر؛ و قد توصلنا في نهاية الأمر إلى عدة نتائج أهمها أن نظام المعلومات التسويقية أداة فعالة لتعزيز الميزة التنافسية و أنه يساهم بشكل لافت في تحقيق أهداف المؤسسة بشكل فعّال و ناجع.و قد استعنّا في الجانب النظري من بحثنا بعدة أدوات أهمها المسح المكتبي و الأدبيات السابقة التي تناولت الموضوع؛ أما الشق التطبيقي منه، فقد استخدمنا عدة أدوات منها المعاينة الميدانية، و المقابلة مع بعض موظفي و إطارات المؤسسة محل الدراسة، إضافة إلى الاستبيان و الذي حاولنا من خلاله استجلاء العلاقة بين متغيري الدراسة مستعينين في تحليل نتائجه ببرنامج SPSS في نسخته 16en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectنظام معلوماتen_US
dc.subjectنظام معلومات تسويقيةen_US
dc.subjectميزة تنافسيةen_US
dc.titleدور نظام المعلومات التسويقية في تعزيز الميزة التنافسية دراسة حالة مؤسسة LINDE GAS فرع عنابة خلال 2013en_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences de gestion- Magister

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Ouassel_Khaoula.pdf8,6 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.