Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9254
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبن قويدر, ميرة-
dc.contributor.authorفتيحة علالي-
dc.date.accessioned2015-11-10T09:33:23Z-
dc.date.available2015-11-10T09:33:23Z-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9254-
dc.descriptionجامعة قاصدي مربارح ، ورقلة_ الجزائر كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير قسم علوم التسييرen_US
dc.description.abstractتناولت هذه الدراسة المسؤولية الاجتماعية بأبعادها الستة التي تمس جميع أصحاب المصالح ، وقد تمت الدراسة على مجموعة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي بلغ عددها تسعة مؤسسات وذلك لمعرفة مدى تطبيقها للمسؤولية الاجتماعية بأبعادها وما إذا كان هذا الأثر يساهم في تعزيز الانتماء لدى العاملين في مؤسساتهم. حيث يتكون مجتمع الدراسة من العاملين في الإدارة الوسطى في المؤسسات محل الدراسة، والبالغ عددهم 53 عامل. تم توزيع استمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وقد تم استرداد 49 استمارة قابلت للدراسة، أدخلت في برنامج spss لمعالجة المعطيات المجمعة من عينة الدراسة. و في الأخير أظهرت الدراسة عدة نتائج من أهمها، تطبيق المسؤولية الاجتماعية من قبل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة خاصة فيما يتعلق الموردين الذي لقي حضا من الاهتمام من قبل المسيرين مما ساهم بالمقابل في تعزيز الانتماء لدى العاملين في المؤسسات محل الدراسة.Cette étude a traité la responsabilité sociale des entreprises par ses six dimensions touchant l'ensemble des parties prenantes. Elle a été fait sur un ensemble de petites et moyennes entreprises qui leur nombre n'a pas dépassé neuf entreprises. C'était pour savoir à quel niveau elles ont adopté la responsabilité sociale et est ce que ceci a donné un effet positif sur l'appartenance de leurs travailleurs. La population interrogée dans cette étude est les travailleurs qui se trouvent au niveau intermédiaire, leur nombre a été fixé par 53 individus qui ont été touchés par notre questionnaire. Nous n'avons récupéré que 49 formulaires remplis correctement et qui nous avons peu les traiter par le programme SPSS. Enfin, cette étude a montré plusieurs résultats, le plus important est l'application des principes de responsabilité sociale par les entreprises étudiées surtout concernant les fournisseurs. Et par la suite cette vision responsable de l'entreprise a renforcé l'appartenance des travailleurs. Mots clés: responsabilité sociale, petite et moyennes entreprise, appartenance des travailleurs, les parties prenantes.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.relation.ispartofseries03-01-2015-
dc.subjectمسؤولية الاجتماعيةen_US
dc.subjectمؤسسات صغيرة و متوسطةen_US
dc.subjectانتماء وظيفيen_US
dc.subjectأصحاب المصالحen_US
dc.subjectresponsabilité socialeen_US
dc.subjectpetite et moyennes entrepriseen_US
dc.subjectappartenance des travailleursen_US
dc.subjectles parties prenantesen_US
dc.titleأثر المسؤولية الاجتماعية على تعزيز انتماء العاملين في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة حالة مجموعة من المؤسسات بتقرت_ ورقمةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences de gestion - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Benkouider_Maira.pdf9,89 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.