Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9414
Title: تمثلات الذات والعلاقات الأسرية لتلاميذ السنة الرابعة ابتدائي من خلال اختبار رسم العائلة دراسة ميدانية لعينة من تلاميذ ابتدائية خليل عبد القادر الشرقية بمدينة ورقلة
Authors: بن حدوش عبسى
مــــــعريف, مليــــــكة
Keywords: العلاقات الأسرية
لتلاميذ السنة الرابعة ابتدائي
اختبار رسم
العائلة
تلاميذ ابتدائية
الشرقيةابتدائية خليل عبد القادر
بمدينة ورقلة
Issue Date: 2015
Publisher: univ-ouargla
Abstract: يعتبر الرسم عند التلاميذ وسيلة من خلالها ينقل أفكاره و مكنوناته وتمثلاته الذاتية نحو الأشخاص ،والأشياء ،والموضوعات الأخرى من بيئتهم الاجتماعية،والتي يعيشون فيها،وهذه الوسيلة الاسقاطية تعتبر ابلغ في نقل الأفكار والتمثلات من اللغة اللفظية من حيث الدلالة والمعنى ،لأنها تعد أسلوبا بدل اللغة والحوار وذلك بسبب قصور لغة التلاميذ اللفظية وعدم كفايتها ،وقد تم إتباع منهج تحليل المضمون ،وتطبيق اختبار العائلة ل "لويس كورمان "من اجل الكشف عن تمثلاتهم لذواتهم ولأفراد أسرهم ومن خلال الدراسة تم التوصل إلى النتائج الآتية: أما النتائج المتحصل عليها فنوردها كما يلي : - هناك علاقة بين رسومات الأطفال وتمثلاتهم لأسرهم من خلال اختبار رسم العائلة. - هناك تصورات للأطفال نحو ذواتهم، والمتمثلة في حين أن هناك من يعيش حياة طبيعية في توافق ذاتي ،في دفء الأسرة ،يشبعون من خلالها احتياجاتهم،كما وجد صنف آخر من الأطفال يعيشون اضطرابات ويتميزون بالعدوانية ،نتيجة عدم شعورهم بالأمان والخوف ،بفعل انعدام التفاعل في بيئتهم الاجتماعية ،الذي أنتج فراغا عاطفيا ،كما وجد نوع آخر تميز بالسلبية ،والاتكالية على الآخرين ،مما آذى الى انخفاض في طاقتهم الجسمية ،وذلك راجع لانعدام العلاقات الأسرية والوالدية. كما تمثل البعض أمهاتهم أنهن ايجابيات ومليئات بالحركة والنشاط ،ودائمات التواصل معهم ،في وجدت بعض الأمهات يتميزن بسوء العلاقات مع أطفالهن ، وذلك طبعهن الفض،وجهلهن بأساليب التنشئة الصحيحة ، واحتياجات الأطفال.كما تمثل البعض إبائهم بصورة ايجابية وذلك من خلال تفاعلهم وعلاقاتهم الايجابية وتواصلهم ،.بينما تمثل البعض أبائهم بالخمول الاجتماعي وسوء العلاقات ،وذلك تهربا من المسؤوليات ،ولطبيعة عمل الآباء البعيد ،ولطبعهم القاسي في المعاملة . بينما ظهرت وجود علاقات أخوية ،مبنية على الحب والتفاعل ،كما توجد علاقات سلبية بين الإخوة ،وذلك لغياب دور الآباء في تحسين العلاقات الأخوية. كما كان تمثله لوسطه ،قلة اهتمامه بالنباتات والحيوانات والأثاث.
for pupils، drawing is a way to express and transfer their thaughts، feelings and impressions to others and as persons objects and their environnement in which they live.this way considered as a better mean to express than expressing with words due to the lack of expressing language .so، we used the content analysing method and applying "the family drawing" test to reveal their feelings and impressions to their parents. I focused on answering the following questions : 1- y The research tools used were : • The drawing family test created by « Louis Korman » The results indicate that there is a relation between the children drawings and their impressions to their families based on the previous test. The results as noticed were : • There are impressions of the children of themselves ; there are those who live a normal life with a self harmony in families that satisfy all their needs.and there are who suffer from disorders and agressivité as a result of lack of safety and fear،and lack of social contact with others which caused an emotional emptiness.there are also those who have negative attitude and others dependency wutch caused a decrease in their physical energy. • There are also kids who pictured theirs mothers positive and active and well bonded with them، while others were in bad connection with their kids due to their bad temper and their ignorance of the rasing methods، and children needs. • Some pictured their parents in a positif way according to the positif relation they share،while some pictures theme socially inactive and irresponsible due to their far work or their rude temper. • There is also fraternal relation based on love and understandement as there is also negative relation between brothers due to the absence of parental role in improving this relation. • Their impressions toward their environnement his lack of interest in plants، animals and fournitures.
Description: مذكرة التخصص : علم الاجتماع التربوي
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9414
ISSN: k
Appears in Collections:Département de sociologie et de la démographie - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Mearif_Malika.pdf2,92 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.