Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9481
Title: أهمية الأنترنيت في تحسين الإتصال التسويقي للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة دراسة حالة مؤسسة إتصا لات الجزائر للهاتف النقال موبيليس ورقلة
Authors: حكيم ,بن جروة
بونجار, حنان
Keywords: انترنيت
اتصال تسويقي
مزيج الاتصالي التسويقي الخدمي
Issue Date: 2015
Abstract: تهدف هذه الدراسة إلى تبيان الأثر الذي تفرزه الإنترنت على تسويق الخدمات ، وذلك بالإجابة على التساؤلات المطروحة في الإشكالية، كما يهدف إلى معرفة الوسائل المطبقة لدى المؤسسات الخدمية لتحسين جودة الخدمات التي تقدمها. ومنه تم تحديد الإطار المفاهيمي لتسويق الخدمات و التسويق الالكتروني والتسويق بالانترنت. بالإضافة إلى إدراج دراسة حالة لمؤسسة موبيليس لمعرفة دور الانترنت في تسويق الخدمات وقد تم التركيز على أثر الانترنت على الاتصالات التسويقية باعتباره الأكثر تأثرا بالتطورات التي تحدث في تكنولوجيا المعلومات و الاتصال، حيث توصلت إدارة الحديثة إلى أن الاتصالات التسويقية الالكترونية هي الأنسب للوصول إلى شرائح أوسع من الزبائن، حيث تعتبر فضاءات الانترنت المجال الوحيد المفتوح على العالم و الأنسب للتنافس. وقد تم دراسة حالة مؤسسة موبيليس خلصنا إلى أن غالبية تعاملاتها تتم عبر مواقع إلكترونية خاصة على شبكة الإنترنت للتعريف بنفسها والفروع التابعة لها إضافة إلى تعريف العملاء بخدماتها التقليدية والإلكترونية والتي ما زالت في بداية الطريق حيث تقتصر على الإعلانات الالكترونية، بالإضافة إلى بعض الخدمات الالكترونية المجانية التي تدخل ضمن خدمات الزبائن مثل الإطلاع على الفاتورة. وقد تم التوصل إلى أن شبكة الإنترنت توفر الكثير من التطبيقات والخدمات الاتصالية التي يمكن توظيفها لتفعيل الاتصال التسويقي للمؤسسة، وذلك من خلال تحقيق التكامل بين الاتصالات التسويقية التقليدية والاتصالات التسويقية الالكترونية، والوصول إلى الجماهير الكبيرة والمتزايدة التي تستخدم شبكة الإنترنت، وسنحاول في هذا البحث إبراز تطبيقات مزيج الاتصال التسويقي عبر شبكة الإنترنت، وأهم المزايا التنافسية التي يمكن أن تحققها المؤسسات عموما والمؤسسات الجزائرية خصوصا من خلال هذه التطبيقات
This study aims to show the impact that the Internet is produced by the marketing of services, in order to answer the questions raised in the problem, also aims to find out the means applicable service institutions to improve the quality of services provided. And it was the conceptual framework for identifying marketing services and electronic marketing and Internet marketing. In addition to the inclusion of the case Foundation Mobilis to see in the role of online marketing services study has been focusing on the impact of online marketing communications as the most affected Developments in information and communication technologies, where the art of modern management to electronic marketing communications that are best suited to reach a wider segments of customers, online spaces where is the only area open to the world and best suited to compete. The case Mobilis Foundation study concluded that the majority of transactions are made through a definition, as well as some free e-services within Customers services such as access to the bill. It has been reached that the Internet provides a lot of applications, connectivity and services that can be used to activate the marketing communication of the institution, and through the integration of traditional marketing communications and electronic marketing and communications, and access to the large and growing masses that use the Internet, and we will try in this research highlight applications mix marketing communication over the Internet, and the most important competitive advantages that can be achieved by generally Algerian institutions, especially institutions through these applications
Description: جامعـة قاصدي مرباح – ورقلة كليـة العلوم الاقتصاديـة والعلوم التجاريـة وعلوم التسيير ـقسم علوم التسيير
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9481
Appears in Collections:Département des sciences de gestion - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Bounedjar_Hanane.pdf1,48 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.