Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9518
Title: دور مؤسسات الطفولة المسعفة في التنشئة الاجتماعية دراسة مسحية وصفية لمؤسسة الطفولة المسعفة ولايتي ورقلة،الوادي –نموذجا-
Authors: غيلاني, زينب
Keywords: الطفل المسعف
مؤسسة الطفولة المسعفة
التنشئة الاجتماعية
médecin de l'enfant
un ministère Fondation Enfance
de la socialisation.
Issue Date: 1-Jun-2015
Series/Report no.: 2015;
Abstract: ملخص الدراسة:تعد مؤسسات الطفولة المسعفة إطارا اجتماعيا،يخضع لشروط وقوانين معينة سعيا إلى تحقيق أهدافها وغاياتها نحو الطفل المسعف،هذا الأخير الذي يحتاج إلى رعاية واهتمام من طرف المشرفين عليه،ومنه السعي لإعداده لمتطلبات الحياة الاجتماعية قصد جعله فردا صالحا في المجتمع يمكنه التعايش مع الآخرين،ولا يتم ذلك إلا عن طريق عملية التنشئة الاجتماعية التي تعمل على إكساب الطفل ومعايير و سلوكات حسنة تتماشى والمجتمع الذي يعيشه . وعليه جاءت إشكالية هذه الدراسة لتبحث في الإجابة عن التساؤل العام الآتي:"كيف يمكن لمؤسسات الطفولة المسعفة أن تؤدي دورها في التنشئة الاجتماعية؟"وتندرج تحته الفرضيات التالية:-تتشكل طبيعة العلاقة بين الطفل المسعف والقائم على تنشئته عن طريق الاتصال الدائم والمباشر بينهما.-تعمل مراكز الطفولة المسعفة من خلال دورها التربوي على تحقيق التكامل الاجتماعي بين الأطفال.-الدور الترفيهي لمؤسسات الطفولة المسعفة يقوي عناصر الانسجام بين الأطفال. وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي،واختير مجتمع الدراسة من مؤسستي الطفولة المسعفة لولايتي "ورقلة و الوادي" بطريقة المسح الشامل ،وطبقت عليه مجموعة من الأدوات أهمها:الملاحظة بالمشاركة،استمارة الاستبيان من اجل جمع البيانات والمعلومات من الميدان ،فدامت الدراسة قرابة أربعة أسابيع ،بحيث أسفرت على عدة نتائج أهمها:-أن النشاطات التعليمية والتربوية والترفيهية والرياضية والفنية التي تقوم بها مؤسسات الطفولة المسعفة لها اثر بالغ على الطفل المسعف وهي جزء مكمل لعناصر التنشئة الاجتماعية التي تقوم بها المؤسسة.-الانسجام الاجتماعي والتكامل بين الأطفال المسعفين والقائمين على تنشئتهم الاجتماعية،هي أهم العمليات التي يشكلون من خلالها شخصية متوازنة داخل المؤسسة وخارجها. الكلمات المفتاحية:الطفل المسعف،مؤسسة الطفولة المسعفة،التنشئة الاجتماعية. Résumé : Les institutions de la petite enfance administrant cadre social, sous réserve de certaines modalités et des lois en vue d'atteindre ses buts et objectifs envers médecin de l'enfant, celui-ci ayant besoin de soins et d'attention par les superviseurs, et de chercher à mettre en place les exigences de la vie sociale dans le but d'en faire un individu est valable dans la communauté peut vivre avec d'autres, il est non seulement à travers le processus de socialisation qui opèrent sur l'enfant et donnent les normes et les comportements sont cohérents et bien connu par la communauté.Ainsi, il est venu le problème de cette étude était d'examiner la réponse à la question générale suivante: "Comment les institutions peuvent administrant rôle de chef de file de l'enfance dans la socialisation?"Et en vertu de laquelle les hypothèses suivantes:Nature -Tikal de la relation entre l'enfant et l'éducation basée médecin par contact direct et permanent entre eux.tamul Ministering enfance Centres travers rôle éducatif pour réaliser l'intégration sociale entre les enfants.aldol Divertissement institutions enfance tutélaire renforce les éléments de l'harmonie chez les enfants.A misé sur la méthode descriptive, et a été sélectionné population étudiée était composée de mon organisation enfance ministère auprès des Etats »et Ouargla et la vallée" dans une enquête exhaustive de manière, et appliquée par un ensemble d'outils, y compris: l'observation participante, le questionnaire afin de recueillir des données et des informations sur le terrain, se tenait encore, l'étude de près de quatre semaines de sorte que donné les résultats suivants: Sont éducatives, récréatives, sportives et artistiques réalisées par son ministère ses institutions d'enfance impact profond sur un enfant, l'intégration sociale entre les enfants paramédicaux et ceux en charge de l'éducation sociale. Mots clés: médecin de l'enfant, un ministère Fondation Enfance, de la socialisation.
Description: جامعة قاصدي مرباح –ورقلة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية مذكرة مقدمة لاستكمال نيل شهادة الماستر أكاديمي ميدان:العلوم الاجتماعية الشعبة:علم الاجتماع التخصص:اتصال
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9518
ISSN: k
Appears in Collections:Département des sciences humaines - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Ghilani_Zineb.pdf3,14 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.