Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9618
Title: الانترنت و البناء المعرفي دراسة استطلاعية عن الاستخدامات و الإشباعات لدى طلبة علوم الإعلام و الاتصال بجامعة قاصدي مرباح بورقلة.
Authors: محرز حمايمي
برسولي, سلمة
Keywords: الانترنت
البناء المعرفي
طلبة علوم الإعلام و الاتصال بجامعة قاصدي مرباح بورقلة.
الاستخدامات و الإشباعات
Issue Date: 2015
Publisher: univ-ouargla
Abstract: إذا كان العالم قد شهد من قبل عصورا مختلفة مثل: النهضة الصناعية و التكتلات الاقتصادية و الإقليمية، فإن المجتمع العالمي يدخل الآن فيما يطلق عليه العصر الرقمي أو ال . Digital Age الذي أفرزته تكنولوجيات المعلومات و الاتصالات. احتلت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الدول الصناعية المتقدمة خلال العقدين السابقين مكانة متعاظمة في أنشطة المجتمع كافة، وكانت المحرك الرئيسي لنموها الاقتصادي، فانعكس تأثيرها إيجابيا على بنية المجتمع في هذه الدول، وغير من سلوك أفرا ردها وأحدث آليات تعامل جديدة لم تكن معروفة سابقا، وظهر مجتمع من نمط جديد يعتمد اعتمادا متزايدا على المعرفة والتكنولوجيا الرقمية، وهو ما جرى التبشير به بتسميات مختلفة مثل " مجتمع المعرفة"أو "مجتمع المعلومات " أو "المجتمع الرقمي". إن التطورات السريعة التي شهدها مجال تكنولوجيات الاتصال والمعلومات خلال السنوات الأخيرة والتأثيرات المباشرة للثورة الرقمية على نمط الحياة الإنسانية على الأصعدة الاقتصادية و الاجتماعية والثقافية افرز فجوة رقمية بين الدول ، مما جعل سد هذه الفجوة من أهم الرهانات أمام الدول النامية للنهوض بمجتمعاتها وضمان مستقبل آمن لشعوبها . ومن هنا نبحت مشكلة البحث الحالي و التي تم صياغتها في التساؤل الرئيسي التالي: هل يستخدم طلبة علوم الإعلام و الاتصال في جامعة قاصدي مرباح الانترنت في البناء المعرفي ؟ وحاولت الدراسة الإجابة على التساؤلات التالية: 1. ماهي منظومة الانترنت ؟ 2. ماهي مجالات استخدام الانترنت لدى طلبة علوم الإعلام و الاتصال في جامعة قاصدي مرباح؟ 3. ما هي المعرفة ( البناء المعرفي) ؟ 4. ما طبيعة العلاقة بين الانترنت و البناء المعرفي ؟ 5. هل يوجد فرق بين المعرفة التقليدية و المعرفة الحديثة ؟ استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي و أجريت الدراسة على عينة تكونت من 100 طالب من قسم علوم الإعلام و الاتصال بجامعة قاصدي مرباح بورقلة. أما فيما يخص أدوات الدراسة فاستخدمت الدراسة الحالية (استبيان+ الملاحظة) و توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : أظهرت الدراسة ن البيئة الرقمية متوفرة في المجتمع الجزائري و بنسبة كاملة . أن مدة استخدام شبكة الانترنت لدى عينة الدراسة كانت من أربع سنوات ما يؤكد أن مدة استخدام الانترنت لدى عينة الدراسة كانت في فترة الدراسة الجامعية هذا يعني أن الاستخدام كان لإعداد البحوث العلمية و تحميل الكتب و ما يحتاجه خلال دراسته من معلومات . مكان استخدام الانترنت كان في المنزل بنسبة مرتفعة و هذا يعود إلى توفر أجهزة الحاسب و انخفاض تكلفته . و عن مدة التواصل باللأنترنت توافرت في الوقت ما بين ساعة و خمسة ساعات بما يقترب من نصف عينة الدراسة ما يؤكد استقطاع وقت كبير من عينة البحث في التواصل مع الانترنت مع تعدد الفئات و الأعمار. أن قياس المهارة في استخدام الانترنت لدى عينة الدراسة كانت متوسطة بنسبة أعلى و هذا يؤكد تمكن عينة الدراسة في استخدام الانترنت و الولوج لهذه الشبكة. جاء الرأي الأعلى نسبة هو أن مستقبل الانترنت في الجزائر جيد و في طريق التطور و قد ارجعوا ذلك إلى دخول الجيل الثالث و الرابع في الجزائر و التطور التكنولوجي الحاصل في العالم و مشروع الحكومة الالكترونية و مشروع الربط بالألياف البصرية و هذا ما يساعد في تطور الانترنت في الجزائر. المواقع الثقافية هي الأكثر تردد من قبل عينة الدراسة و تليها المواقع التعليمية هذا ما يؤكد أن الغاية من استخدام الانترنت هي غاية معرفية . أن مجتمع الدراسة يحب خدمة الشبكات الاجتماعية لأن مجتمع الدراسة أغلبهم من فئة الشباب و هذه الخدمة المحببة لهذه الفئة ، و أقل نسبة كانت خدمة التسويق الالكتروني فهذه الخدمة لا تلقى رواجا كبيرا في المجتمع الجزائري و يعود دلك إلى عدم توفر الثقافة و الثقة في المنتج الالكتروني لدى الجزائريين . أن مجتمع الدراسة يفضل القراءة من الانترنت أكثر من المصادر المطبوعة وهذا نتيجة لعامل الوقت و المكان. تفوق الذكور على الإناث في حب القراءة على الانترنت إلا أن النسب كانت متقاربة جدا بينهم و هذا ما يؤكد أن لديهم نفس الاهتمام بالقراءة على الانترنت ،و الفئة العمرية من 19 إلى 25 سنة لأن هذه الفئة الأكثر مشاركة في الدراسة وأيضا نتيجة لعامل الدراسة في الجامعة . و هذه النتائج تشجع من إقامة مجتمع معرفي جيد. و عن أسباب العزوف عن القراءة من خلال الإنترنت كانت في مقدمة هذه الأسباب تميز القراءة من خلال المصادر المطبوعة لسماتها الخاصة وهنا يجب الدعوة لتعلم مهارات القراءة على الانترنت وأنماطها وفقاً لطبيعة ما يقرأ. طبيعة المصادر التي يفضلها قراء مجتمع الدراسة أتت الكتب في المقدمة ثم أتت الصحف و المجلات بنسب متقاربة بينما يدل ذلك على أن هناك توازن تقريبي بين المصادر الثلاثة في التناول وتناسبها مع عينة الدراسة القارئة من حيث طبيعتها العمرية و الجنسية . و عن المجالات المهمة للقراءة لدى القراء وجدت أعلى نسبة متمثلة في متابعة الرياضة و هذه النسبة منطقية باعتبار أن مجتمع الدراسة فيه عدد كبير من الذكور ثم كان في المرتبة الثانية الثقافة و الموضوعات التعليمية و التربوية وهي من الجوانب الأكثر تفضيلا لدى عينة الدراسة بما أنها مثلت طلبة الجامعة . أن أكثر من نصف العينة تعتبر الانترنت الوسيلة المعرفية الأولى للبحث عن المعلومات في وقتما الحالي و الأكثر استخداما لديهم و توجد فئة معتبرة من قالوا العكس ربما لكونها فئة تفضل البحث من خلال المصادر المطبوعة لسماتها الخاصة لديهم. أن أكثر الفئات استخداما للانترنت كوسيلة معرفية و المصدر الأول للمعلومات هن الإناث ، و الفئة العمرية من 19 إلى 25 سنة . المساهمة في نشر المعلومات على الانترنت بما يؤكد التغير و التطور الذي وصلت إليه عينة الدراسة في استخدام الانترنت ليس فقط في استهلاك المعلومات و التلقي بل هناك من يقوم بإنتاج المعرفة و نشر المعلومات في الانترنت مما يشجع الإبداع و الابتكار المعرفي و الدخول إلى مجتمع المعرفة . يعتبرون الانترنت وسيلة لزيادة المعرفة و الثقافة و يستفيدون منها بشكل مقبول و هذا التوجه يؤكد أن مجتمع البحث مجتمع مثقف و مجتمع يسعى إلى المعرفة باعتباره أن الانترنت هي وسيلة لزيادة المعرفة و الثقافة و قد استفادوا منها بشكل مقبول و جيد أي بنسبة كبيرة جدا و يتضح ذلك من الشكلين السابقين . ومجمل القول أن جميع أوجه الإفادة من استخدام الإنترنت و باعتبارها وسيلة معرفية ووسيلة لزيادة الثقافة التي أقرتها عينة الدراسة وبنسب ليست بالضعيفة في جوانبها كافة تدعم مفهوم البناء المعرفي الذي يتضمن "تنسيق وتنظيم المفاهيم والوقائع والحقائق والمبادئ والقواعد والقوانين المرتبطة بموضوع ما في شكل منظومة خاصة داخل ذهن المتعلم".
Description: تخصص : التكنولوجيات الحديثة للاتصال
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9618
ISSN: k
Appears in Collections:Département des Sciences de l'Information et de la Communication - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Bersouli_Selma.pdf6,56 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.