Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9807
Title: التوظيف السيكوسوماتي لدى مرضى السكري من النوع الأول ـــ دراسة عيادية ـــ
Authors: زاهية بعلي إكردوشن
بوخالفة, حكيمة
Keywords: التوظيف السيكوسوماتي
التوظيف السيكوسوماتي
مرضى السكري
مرضى السكري
Issue Date: 2015
Publisher: univ-ouargla
Abstract: نحاول في هذه الدراسة، إجلاء السيرورة الفعالة في مرض سكري النوع الأول، فبرجوعنا إلى المنحى النظري التكامل النفسي، لا نفصل بين النفس والجسد، فهما جد مرتبطان ومتكاملان، وحسب هذا التوجه، فإن الجسد يكون محمي من الأمراض الجسدية بقدر تطوير الحياة النفسية لآليات نفسية متنوعة ومتطورة، والتي تعطي بدورها توظيف سيكوسوماتي متكامل، تطور هذه الأخيرة يكون خلال سيرورة طويلة التي تبدأ مغامرتها منذ بداية الحياة، خاصة انطلاقا من العلاقة الأولية مع الأم أو بديلها. لقد حاولنا إجلاء العلاقة بين نوعية التوظيف السيكوسوماتي وحماية الجسد من الأمراض الجسدية، باعتمادنا على المنهج العيادي، انطلاقا من المقابلة العيادية النصف موجهة وكذلك شبكة ستورا، فإننا اعتمدنا على المنهج الأكثر ملاءمة لبحثنا، حيث سيسمح بإجلاء خصوصيات التوظيف النفسي لكل حالة وعلاقته بخطورة المرض، فافتراضنا وجود العلاقة بين التنظيم النفسي وحماية الجسد من الأمراض، يجعلنا أمام بداهة أنه كلما كان التنظيم النفسي متماسك (أي ممتلك لآليات دفاعية نفسية متنوعة)، كلما كانت هذه الحماية للجسم ضد الأمراض الخطيرة فعالة. لقد توصلنا إلى إثبات فرضياتنا خاصة المتعلقة بإجلاء العلاقة بين نوعية الآليات النفسية، إذن نوعية التوظيف السيكوسوماتي، والإصابة بمرض مزمن مثل مرض السكري من النوع الأول الذي هو موضوع اهتمامنا في هذا البحث.
ملخص الدراسة: نحاول في هذه الدراسة، إجلاء السيرورة الفعالة في مرض سكري النوع الأول، فبرجوعنا إلى المنحى النظري التكامل النفسي، لا نفصل بين النفس والجسد، فهما جد مرتبطان ومتكاملان، وحسب هذا التوجه، فإن الجسد يكون محمي من الأمراض الجسدية بقدر تطوير الحياة النفسية لآليات نفسية متنوعة ومتطورة، والتي تعطي بدورها توظيف سيكوسوماتي متكامل، تطور هذه الأخيرة يكون خلال سيرورة طويلة التي تبدأ مغامرتها منذ بداية الحياة، خاصة انطلاقا من العلاقة الأولية مع الأم أو بديلها. لقد حاولنا إجلاء العلاقة بين نوعية التوظيف السيكوسوماتي وحماية الجسد من الأمراض الجسدية، باعتمادنا على المنهج العيادي، انطلاقا من المقابلة العيادية النصف موجهة وكذلك شبكة ستورا، فإننا اعتمدنا على المنهج الأكثر ملاءمة لبحثنا، حيث سيسمح بإجلاء خصوصيات التوظيف النفسي لكل حالة وعلاقته بخطورة المرض، فافتراضنا وجود العلاقة بين التنظيم النفسي وحماية الجسد من الأمراض، يجعلنا أمام بداهة أنه كلما كان التنظيم النفسي متماسك (أي ممتلك لآليات دفاعية نفسية متنوعة)، كلما كانت هذه الحماية للجسم ضد الأمراض الخطيرة فعالة. لقد توصلنا إلى إثبات فرضياتنا خاصة المتعلقة بإجلاء العلاقة بين نوعية الآليات النفسية، إذن نوعية التوظيف السيكوسوماتي، والإصابة بمرض مزمن مثل مرض السكري من النوع الأول الذي هو موضوع اهتمامنا في هذا البحث. Résumé Cette étude essai de montrer les processus efficients dans l’apparition du diabète type 1, l’approche intégrative de Stora nous permettrai de traiter cette maladie en tenant compte de la personne malade et non de la maladie. La personne est traitée en tant qu’unie corps est psyché, dans ce sens, le corps est doté d’une enveloppe protectrice qu’est l’appareil mentale. Ces processus mentaux sont un résultat d’un long processus qui débute avant la naissance même et qui s’achève à l’âge de 20ans à peu prêt. La relation à la mère joue un rôle essentiel dans sa genèse. Pour parvenir à mettre en relation cette dynamique psychique et les maladies somatiques, nous avons appliqué la grille de Stora J-B. qui est une grille constamment enrichie. Nous avons pu vérifier nos hypothèses, en effet, il s’est avéré que le fonctionnement psychosomatique des diabétiques était fragile, il l’est d’autant que la maladie est grave ou que d’autres maladies apparaissent ; cette dernière hypothèse est vérifiée en confrontant nos résultats au diagnostique du médecin.
Cette étude essai de montrer les processus efficients dans l’apparition du diabète type 1, l’approche intégrative de Stora nous permettrai de traiter cette maladie en tenant compte de la personne malade et non de la maladie. La personne est traitée en tant qu’unie corps est psyché, dans ce sens, le corps est doté d’une enveloppe protectrice qu’est l’appareil mentale. Ces processus mentaux sont un résultat d’un long processus qui débute avant la naissance même et qui s’achève à l’âge de 20ans à peu prêt. La relation à la mère joue un rôle essentiel dans sa genèse. Pour parvenir à mettre en relation cette dynamique psychique et les maladies somatiques, nous avons appliqué la grille de Stora J-B. qui est une grille constamment enrichie. Nous avons pu vérifier nos hypothèses, en effet, il s’est avéré que le fonctionnement psychosomatique des diabétiques était fragile, il l’est d’autant que la maladie est grave ou que d’autres maladies apparaissent ; cette dernière hypothèse est vérifiée en confrontant nos résultats au diagnostique du médecin.
Description: تخصص: علم النفس العيادي
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9807
ISSN: k
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Mekhloufi_Soumia.pdf635,59 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.