Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9891
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorبن زاهي,منصور-
dc.contributor.authorصالحي, ياسمينة-
dc.date.accessioned2015-12-09T09:16:24Z-
dc.date.available2015-12-09T09:16:24Z-
dc.date.issued2015-
dc.identifier.issnk-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9891-
dc.descriptionتخصص: علم النفس عمل وتنظيمen_US
dc.description.abstractتهدف الدراسة إلى محاولة التعرف على درجة الشعور بالانتماء و دافعية الأستاذ الجامعي لدى عينة من الأساتذة وفق المتغيرات التالية(السن،الأقدمية،الجنس )و ذلك باستخدام المنهج الوصفي . اعتمد صاحبة البحث على عينة قصديه حجمها 100 أستاذ بجامعة قاصدي مرباح ورقلة ، عام الدراسي 2014/2015 . كما اعتمدت الدراسة على أداتين للقياس هما مقياس الدافعية للانجاز و مقياس الشعور بالانتماء: مقياس المعد من طرف الدكتور منصور بن زاهي . و لمعرفة صحة الفرضيات من عدمها تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، اختبار (ت) و بعد تحليل النتائج إحصائيا توصل صاحبة البحث إلى النتائج الآتية: - توجد علا قة بين درجة الشعور بالانتماء الوظيفي ودرجة دافعية الأستاذ الجامعي لدى بعض أساتذة جامعة قاصدي مرباح ورقلة. 1- توجد فروق دالة إحصائيا في الشعور بالانتماء لدى أساتذة جامعة قاصدي مرباح بإختلاف السن . 2_ توجد فروق دالة إحصائيا في الشعور بالانتماء لدى أساتذة جامعة قاصدي مرباح باختلاف الأقدمية . 3_ لا توجد فروق دالة إحصائيا في الشعور بالانتماء لدى أساتذة جامعة قاصدي مرباح بإختلاف الجنس. وبعد مناقشة النتائج على ضوء الإطار النظري و نتائج الدراسات السابقة، تم اقتراح مجموعة من التوصيات : توفير الظروف النفسية و التعاون و التشاور بين الأساتذة , حرية إعطاء الرأي و الابداع , كذلك ضرورة تنمية وتحسين دافعية الانجاز .en_US
dc.description.abstractEl excite une relation étroit entre chose appartenance fonctionnelle et classe tomatine les choses enrues les autres el ya des différence sur le plan des études chose d’ appartenance sa d’épand l’ancienneté et on a remarqué qu’il n’ ya pas de défères sur le plan du sexa (femme/homme) Après l’ analyse des résultats on constate les recommandation suivantes *fourme aux professer l’ atmosphères et le climat paye chique et cirer l’ esprit de la solidarité entre les professeurs en plus la liberté d’ espressione et encourager la créativité pour le bien être de tout individu Notre étude essaye de connaitre le degré qu’un professeur universitaire sent qu’il faut partie ou de son habilite envers les autres sa depond de ( l’age l’ encientuté – le sesc……) et ola en utilisant l’approche descriptif l’exposé c’est base sur plus d’une centaines de professeurde l’université ( kasd i merbah ) ouargla l’année universitaire 2014/2015en plus de sa il est basé sur deux facteurs: Présenté par die : ben zahi mensour et pour connaitre est ce que ces hypothèses sont védiques ou non utilisé les styles statistique suivants : moyenne arithmétique Des tests de déviation standard Après avoir analysés les résultants on a arrivé aux résultants suivants-
dc.description.sponsorshipبن زاهي منصورen_US
dc.publisheruniv-ouargla.-
dc.subjectالشعور بالانتماءen_US
dc.subjectالوظيفيen_US
dc.subjectدافعية الأستاذen_US
dc.subjectالجامعيen_US
dc.subjectكليات جامعة قاصدي مرباح بور قلةen_US
dc.titleالشعور بالانتماء الوظيفي وعلاقته بدافعية الأستاذ الجامعي دراسة ميدانية على عينة من أساتذة بعض كليات جامعة قاصدي مرباح بور قلةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Salhi_Yasmina.pdf1,71 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.