Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/1012
Title: | (علاقة الرضا عن التوجيه المدرسي بالإحباط (دراسة مقارنة بين تلاميذ الجذعين المشتركين آداب وتكنولوجيا بورقلة |
Authors: | الطاهر سعد الله بلحسيني, وردة |
Keywords: | لقد حاولت الجزائر منذ عدة سنوات تطوير عملية التوجيه بتحديث جهازه و تشريعاته ،
خاصة في فترة التسعينات التي شهدت تعيين مستشارين بالثانويات ، وذلك سعيا لتحسين الخدمات
التوجيهية التي لها دورها في تحقيق طموحات التلاميذ ، ومنه توافقهم ونجاحهم المدرسي في الحاضر و
المستقبل .
إلا أن الواقع يبين أن هناك الكثير من التلاميذ الذين أعيقت طموحام بتوجيههم إلى
تخصصات لم يختاروها بالدرجة الأولى ، مما ينتج عن ذلك حالة اضطراب يعيشها التلميذ بين ما
كان يطمح إليه و ينتظره ، و بين ما هو واقع و محتم ، و هو ما تناوله بحثنا الذي دف من خلاله
إلى معرفة العلاقة بين رضا التلميذ عن توجيهه بالإحباط لدى تلاميذ الجذعين المشتركين آداب و
تكنولوجيا بمدينة ورقلة ، وقد قام البحث على الفرضيات التالية :
- توجد فروق دالة في الإحباط بين التلاميذ الراضين و غير الراضين عن التوجيه المدرسي لصالح غير
الراضين .
- توجد فروق دالة في الإحباط بين الذكور الراضين و غير الراضين عن التوجيه المدرسي لصالح غير
الراضين .
- توجد فروق دالة في الإحباط بين الإناث الراضيات و غير الراضيات عن التوجيه المدرسي لصالح
غير الراضيات
تو - جد فروق دالة في الإحباط بين تلاميذ جذع مشترك آداب الراضين و غير الراضين عن التوجيه
المدرسي لصالح غير الراضين .
- توجد فروق دالة في الإحباط بين تلاميذ جذع مشترك تكنولوجيا الراضين و غير الراضين عن
التوجيه المدرسي لصالح غير الراضين .
- توجد فروق دالة في الإحباط بين التلاميذ من الجنسين (ذكور –إناث ) غير الراضين عن التوجيه
المدرسي لصالح الذكور .
- توجد فروق دالة في الإحباط بين تلاميذ جذع مشترك آداب و تلاميذ جذع مشترك تكنولوجيا
غير الراضين عن التوجيه المدرسي لصالح تلاميذ الآداب .
و من أجل تحقيق فرضيات البحث قامت الباحثة باستعمال اختبار الإحباط المصور لروزنزفايغ
في صيغته الخاصة بالمراهـقين ، وقد طبقت الاختبار على عينة متكونة من (140) تلميذا راضين و
غير راضين ، وقد استعملنا كأسلوب إحصائي اختبار ت( ) لدلالة الفروق بين المتوسطات .
و انتهى البحث إلى التأكيد على أن التلاميذ الراضين كانوا أكثر قدرة على تحمل الإحباط ،
حيث أظهروا امتثالية للجماعة ، كما بين بروفيل استجابام حالة توافق عام ، ذلك أن حالة الرضا
تجعل التلاميذ يقيمون أنفسهم تقييما إيجابيا ، وهذا يعطيهم ثقة أكبر في ذوام ، مما يجعلهم قادرين
على مواجهة الواقع ، ويوسعون مجال إدراكهم ، فيروا حلولا متعددة أثناء مواجهتهم لمواقف الحياة
المختلفة ، على عكس مجموعة التلاميذ غير الراضين الذين بدوا أقل قدرة على تحمل الإحباط على
تقبلهم لذوام و للآخرين ، وهو ما تبين من خلال نتائج الاختبار لفئة التلاميذ غير الراضين الذين
كانوا أقل امتثالية للجماعة ، كما كانت نتائج بروفيلهم أقل توافقا .
كما أكدت نتائج البحث على أثر عوامل أخرى كالجنس و التخصص في القدرة على مواجهة
الإحـباط علاقة الرضا التوجيه المدرسي الإحباط تلاميذ الجذعين المشتركين آداب وتكنولوجيا |
Issue Date: | 2013 |
URI: | http://hdl.handle.net/123456789/1012 |
Appears in Collections: | Département des sciences humaines - Magister |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
Belhassini_Warda_Mag.pdf | 4,27 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.