Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/1013
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorموسى بن إبراهيـم حريزي-
dc.contributor.authorشنين, فاتح الدين-
dc.date.accessioned2008-05-31T14:23:24Z-
dc.date.available2008-05-31T14:23:24Z-
dc.date.issued2008-
dc.identifier.urihttp://hdl.handle.net/123456789/1013-
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى فاعلية التدريس بأسلوب حل المشكلات في تحصيل مادة الرياضيات ممثلة في أنشطتها: العددية والهندسية، وأثر عامل الجنس في ذلك؛ وقد تم تطبيق هذه الدراسة في مدينة ورقلة على عينة قوامها 91 تلميذا (47 ذكرا و44 أنثى)، من مواليد سنة 1995، يدرسون في مستوى السنة السادسة من التعليم الأساسي، يتوزعون على فوجين لكل مدرسة من المدارس الثلاث، حيث كان اختيارها قصديا لتوفر الشروط التي حددها الطالب لظروف التجربة؛ وقد اعتمد الطالب في هذه الدراسة على المنهج التجريبي، متبعا في ذلك تصميم المجموعتين (الضابطة والتجريبية) في كل مدرسة؛ ولتحديد المجموعتين المتكافئتين استعمل اختبار الذكاء المصور لزكي أحمد صالح، واختبارا تحصيليا في مادة الرياضيات من إعداده، ولإجراء الدراسة فقد تم تدريس مادة الرياضيات للمجموعة التجريبية بأسلوب حل المشكلات(نموذج بوليا)، أما المجموعة الضابطة فقد درست بالطريقة العادية. ومن أجل جمع البيانات أعد الطالب اختبارا تحصيليا ثانيا في مادة الرياضيات، وقد أسفرت المعالجة الإحصائية لنتائج هذا الاختبار باستخدام اختبار(ت) لدلالة الفروق بين المتوسطين على أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تحصيل الرياضيات وأنشطتها: العددية والهندسية بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة الأولى، كما أسفرت النتائج على أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في المجموعتين في تحصيل مادة الرياضيات، وتحصيل: الأنشطة العددية والهندسية. وقد خلصت الدراسة إلى أن للتدريس بأسلوب حل المشكلات فاعلية في تحصيل مادة الرياضيات، وفي تحصيل أنشطتها العددية والهندسية. كما أن الجنس لا يؤثر في تحصيل الرياضيات و لا في تحصيل: أنشطتها العددية والهندسية في حدود عينة الدراسة الحالية والإطار الزماني والمكاني لها.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectفاعليةen_US
dc.subjectالتدريسen_US
dc.subjectأسلوب حل المشكلاتen_US
dc.subjectالتحصيل الدراسيen_US
dc.subjectمادة الرياضياتen_US
dc.titleفاعلية التدريس بأسلوب حل المشكلات في التحصيل الدراسي لمادة الرياضياتen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences humaines - Magister

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Chnine-Fateh-eldinne.pdf1,34 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.