Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/1029
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorنور الدين حقيقي-
dc.contributor.authorمخنان, طارق-
dc.date.accessioned2012T14:58:17Z-
dc.date.available2012T14:58:17Z-
dc.date.issued2012-
dc.identifier.urihttp://hdl.handle.net/123456789/1029-
dc.description.abstractهذه الدراسة تنطلق من إشكالية ، مفادها غياب دور النخبة المثقفة الجزائرية في التغيير، على اعتبار أن هناك فجوة بين المثقف و المجتمع في الجزائر، وهذا ما أشار إليه الكثير من الباحثين و السوسيولوجيين، و من خلال هذا البحث الذي حاولنا فيه الإجابة على الإشكالية المطروحة و معرفة أسباب ذلك، و قد تطلب منا أولا: الانطلاق في دراسة المثقف من خلال نظرية الفعل التواصلي ليور غين هابرماس ، الذي حدد الفعل التواصلي بثلاث أبعاد،1 القدرة على إنتاج معارف جديدة 2 القدرة على التأثير داخل المجتمع 3 الوعي، إضافة إلى ذلك أضفنا بعدين لعلي الكنز، 1 علاقة النخبة المثقفة بالمجتمع المدني، 2 وطبيعة العلاقة التي تربط النخبة المثقفة فيما بينها وقد حاولنا قياسها في الجانب الميداني، و ثانيا تناولنا مفهوم و دور النخبة المثقفة في الفكر العربي، ابتداء من مجموعة من المفكرين محاولين المقارنة بين و جهات النظر، ثم النخبة في الفكر الأوروبي، وبعد ذلك تطرقنا النخبة المثقفة في الجزائر، متتبعين السياق التاريخي في ذلك إلى الوقت الراهن ، ثم قمنا بعرض وجيز لمختلف النظريات التي تحدثت على التغيير الاجتماعي و قد ركزنا بشكل كبير على تلك التي تعتبر أن محرك التغيير الاجتماعي النخبة المثقفة، وقد و كانت الدراسة الميدانية تشمل عينة من أساتذة علم الاجتماع، من مختلف الجامعات باعتبارهم كجزء من نخبة مثقفة و كانت طريقة تحديدها العينة القصديةجاءت نتاج الدراسة ّ *إن مفهوم النخبة المثقفة ليس له تعريف محددا ، ف حسب عرُبل ي الاستخدام ، وهو خاضع لاعتبارات زمانية ومكانية .* كذلك دور المثقف يختلف باختلاف المكان و الزمان كما حاول الجابري فعل ذلك من خلال " مشروع التأصيل الثقافي" عملية تبيئة مفهوم المثقف ، فهو حاول بناء مرجعية و سلطة فكرية لمفهوم المثقف في الحضارة العربية الإسلامية ، وذلك من خلال البحث عن مدلولها في التاريخ العربي الإسلامي و تسجيل بعض المواقف المشابهة التي نشأ من خلالها مفهوم المثقف في العالم الغربي، و المقصود بالتحديد قضية دريفوس. * أما محمد أركون اعتمد على " استراتيجية النقد من الداخل " متأثرا بمنج التفكيك لجاك دريدا، لكن دون الرجوع إلى الثقافة الغربية على غرار deconstruction ما فعل الجابري [II] * يرى هابر ماس أن النخبة المثقفة هي محرك التغيير في المجتمعات الحديثة، فأي مجتمع ليس له نخبة فاعلة تاريخيا لا يمكن أن يتغير إلى الأحسن، و هو يتفق إلى حد كبير مع المفكر الإيطالي أنطونيو غرا مشي الذي يرى أن للمثقف العضوي دور أساسي في التغيير وهو وحده القادر على تكوين طبقة جديدة من المثقفين العضويين المرتبطين بهموم الناس وقضاياهم. جد عند الفرنسي ُونفس الشيء و بيير بورديو * إن مفهوم المثقف L’intellectuel ارتبط بقضية اجتماعية و سياسية شهيرة عرفت في تاريخ فرنسا الحديث باسم قضية دريفوسen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالنخبة المثقفةen_US
dc.titleأزمة غياب دور النخبة المثقفة الجزائرية في التغييرen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département de sociologie et de la démographie - Magister

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Mekhnan-Tarek.pdf6,98 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.