Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/10350
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمعامير, الأزهر-
dc.contributor.authorعبد المجيد عيساني-
dc.date.accessioned2015T10:37:35Z-
dc.date.available2015T10:37:35Z-
dc.date.issued2015-
dc.identifier.issnsaa-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/10350-
dc.descriptionجامعة قاصدي مرباح - ورقلة كلية الآداب واللغات قسم اللغة والأدب العربيen_US
dc.description.abstractشهدت تكنولوجيا التعليم في الجزائر منذ 2003 تحولا ، من منطق التعليم إلى منطق التعلم ، إذ اعتمدت في هذا الإطار : " مقاربة التدريس بالكفاءات " .وقد كان من المنتظر أن يعمل هذا التحول على تطوير مستوى التعلم ، وتحسين مردودية المعلم والمتعلم على السواء . ولكن حسب أراء المشرفين على تنفيذ هذه المقاربة ، فإن تطبيقها الميداني يكون قد صادف عدة إشكاليات، وواجه صعوبات ، منها ما تعلق بالبرامج التعليمية ، والمناهج التي ما فتئت تواجه تبريرات ، لارتباطها بالوضع السياسي والاجتماعي العام ، وبعضها الآخر يتعلق بطبيعة المتعلم ذاته ، في حين يتعلق جانب آخر بأداء المعلم ومستوى تكوينه ، وحسن تعامله مع الوثائق والتوجيهات الرسمية. وقد ظلت كل هذه الإشكاليات محل تساؤلات كانت بمثابة المحور الأساسي لبحثنا هذا ، سنذكر الأهم منها : -هل حققت هذه المقاربة بمناهجها الجديدة الأهداف المسطرة في السنة الأولى ابتدائي ، بحكم أن هذه السنة هي مفتاح المسار الدراسي للمتعلم ، وهي القاعدة الصلبة الأساسية التي ينطلق منها؟. -ماهي الأسباب الكامنة وراء عدم تحقق الكثير من الأهداف التعليمية ؟ . هل هي أسباب تعود إلي- طبيعة المناهج الجديدة المطبقة ؟ أم تعود إلى المنفذ المباشر لهذه المقاربة الجديدة وهو المعلم ؟ أم إلى نوعية الكفاءات والأهداف التعليمية في حد ذاتها لم تتناسب وطبيعة المتعلم وقدراته ؟. -هل ضعف التكوين الأولي والمستمر لدى المدرسين ، ساهم في ايجاد صعوبات وعقبات أثناء تطبيق هذه المقاربة الجديدة ؟. -كل هذه الأسئلة حاولنا الإجابة عنها ، من خلال توظيف أدوات علمية في هذا البحث فقد اخترنا الطريقة الوصفية التحليلية النقدية للوصول إلى الإجابة عن التساؤلات التي طرحناها آنفا . قسم هذا البحث إلى ثلاثة فصول ، الأول والثاني نظريان ، أما الثالث فميداني تطبيقي . ففي الفصل الأول تطرقنا إلى المقاربات التي سبقت تطبيق المقاربة بالكفاءات . فكان أن تعرضنا في الجزء الأول بالوصف للمقاربة بالمضامين (المحتويات )، حيث تطرقنا إلى أهم مزاياها وعيوبها . ثم انتقلنا إلى مقاربة أخرى طبقت على النظام التربوي الجزائر في بداية الثمانينيات تمثلت في المقاربة بالأهداف. أما الجزء الثاني ففصلنا فيه الدراسة عن المقاربة بالكفاءات ، حيث شرحنا ماهيتها وطرقنا إلى أغلب تعاريفها ،وأصولها النظرية وخلفياتها الفلسفية. أما الفصل الثاني ، فتم فيه التطرق إلى تعريف اللغة كظاهرة اجتماعية ثقافية ، وإلى نظريات اكتسابها . ثم عرجنا بالتفصيل على تعليمية النشاطات الثلاثة ( التعبير والتواصل ، القراءة ، الكتابة ) الواردة في منهاج السنة الأولى ابتدائي . ومفهوم كل نشاط على حدة وكذا الكفاءات المتعلقة به ، والتي رصدها منهاج اللغة العربية في السنة الأولى ابتدائي . أما الفصل الثالث فهو فصل تطبيقي ميداني ، وظفنا فيه ثلاث أدوات للبحث تمثلت في : 1-استبانه موجهة لمعلمي السنة الأولى ابتدائي . 2-دراسة لعينة من تقارير التفتيش التي أجريت لمعلمي السنة الأولى. 3-مقابلات أجريت مع فئة من معلمي معلمات السنة الأولى . وقد ختم هذا الفصل باستنتاجات ، بعد مقارنة المفاهيم النظرية الواردة في منهاج السنة الأولى ابتدائي مع النتائج التطبيقية المستقاة من البحث الميداني . و ختمنا البحث بملخص تضمن أهم النتائج ، ووضع معالم لمواصلة البحث في باقي جوانب موضوع اللغة العربية في التعليم الابتدائي.. التقويمen_US
dc.relation.ispartofseries2015;-
dc.subjectالمقاربة بالمضامينen_US
dc.subjectالمقاربة بالأهدافen_US
dc.subjectالأهداف الاجرائيةen_US
dc.subjectالمقاربة بالكفاءاتen_US
dc.subjectالكفاءةen_US
dc.subjectالكفاءة المستعرضةen_US
dc.subjectالمواردen_US
dc.subjectملمح الدخولen_US
dc.subjectملمح التخرجen_US
dc.subjectالمقاربة النصيةen_US
dc.subjectالوضعية المشكلةen_US
dc.subjectبيداغوجيا المشروعen_US
dc.subjectنشاط الادماجen_US
dc.subjectالمعالجة البيداغوجيةen_US
dc.titleالمقاربة بالكفاءات دراسة تحليلية نقدية لمنهاج اللغة العربية للسنة الأولى ابتدائيen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département de Langue Arabe - Magister

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Maamire_Alazhar.pdf1,76 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.