Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/10356
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorعبد المجيد عيساني-
dc.contributor.authorبركاوي, مبروك-
dc.date.accessioned2015-03-10T08:49:50Z-
dc.date.available2015-03-10T08:49:50Z-
dc.date.issued2015-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/10356-
dc.descriptionتعلمية اللغة العربية و تعلمهاen_US
dc.description.abstractإن موضوع المقاربات النشطة ودورها في تدريس اللغة العربية في جميع المستويات التعليمية ، يحتل مكانة بالغة عند علماء اللغة ، وذلك من أجل مساعدة المتعلم على اكتساب اللغة والقضاء على الصعوبات والمشكلات التي تعيق عملية التعلم للغة العربية ،حيث تم اعتماد المقاربة بالكفاءات من طرف وزارة التربية الوطنية في جميع الأنشطة التعليمية والتي اقتضت توظيف المقاربة النصية في أنشطة اللغة العربية، ونظراً لواقع تعليم اللغة العربية بمدارسنا الابتدائية ، وما يعيق سبيل العملية التعليمية التعلمية، ومن خلال الزيارات الميدانية لبعض المدارس التعليمية والاطلاع على مردود عمل المعلم ونتائج المتعلم ، بحكم أنني مشرف تربوي وقفت على جملة من الإشكالات أهمها: عدم إدراك جملة من المعلمين والأساتذة مفهوم المقاربة النصية، وعدم إدراكهم كيفية إجراء هذه المقاربة في الأنشطة التعليمية ، وأهمية توظيف المستويات اللغوية داخل النص ،والأثر الذي تحدثه في تحسين عملية التواصل لدى المتعلمين. دفعتني هذه الدراسة إلى إرساء ركائز أساسية لبناء هذا البحث ، وضعت مقدمة تناولت فيها إشكالات البحث والمتمثلة: في عدم معرفة المقاربة النصية من طرف جل المعلمين ،وعدم تطبيقها في الأنشطة التعليمية ،وعدم أدراك أهمية تجسيد المقاربة النصية من طرف المعلمين والأساتذة. وهي التي دفعتني إلى اختيار هذا الموضوع .ثم مدخلاً تناولت فيه واقع تدريس اللغة العربية في الجزائر. وفصل نظري تناولت فيه المصطلحات والمفاهيم المتعلقة بتعليمية اللغة، وفصلين تطبيقيين، ففي ألأول تناولت المحتويات والبرامج المتعلقة بأقسام التعليم الابتدائي والإجراءات التطبيقية للمقاربة النصية في الطور الأول من التعليم الابتدائي- دراسة ميدانية - وفق المباحث التالية:1- الإجراءات التطبيقية في المستوى الصوتي،2- في المستوى الصرفي ،3- في المستوى التركيبي ،4- في المستوى الدلالي.وفصل ثاني يتناول الإجراءات التطبيقية للمقاربة النصية في الطور الثاني من التعليم الابتدائي وفق مبحثين هما: الأول:تطبيقات المستويات اللغوية ، والثاني:تحليل ودراسة استبانة حول واقع التدريس وفق بيداغوجيا المقاربة النصية في طوري التعليم الابتدائي. ثم خاتمة تضم مجموعة من النتائج المتوصل لها من خلال الدراسة.ثم مجموعة من الملاحق متمثلة في استمارة بحث تحوي مجموعة من الأسئلة المقدمة للأساتذة للإجابة ومجموعة من المذكرات لبعض الأنشطة اللغوية، ثم فهرس الموضوعات.en_US
dc.subjectالمقاربة بالكفاءاتen_US
dc.subjectالمقاربة النصيةen_US
dc.subjectالتعليميةen_US
dc.subjectالمستويات اللغويةen_US
dc.subjectالصوتيen_US
dc.subjectالصرفيen_US
dc.subjectالتركيبيen_US
dc.subjectالدلاليen_US
dc.subjectالبيداغوجياen_US
dc.subjectالإجراءات التطبيقيةen_US
dc.subjectملمح المتعلمen_US
dc.subjectمحتويات الأنشطةen_US
dc.subjectالكفاءة العرضيةen_US
dc.subjectالكفاءة القاعديةen_US
dc.subjectالكفاءة المستهدفةen_US
dc.subjectالكفاءة الشاملةen_US
dc.subjectالمخطط البيداغوجيen_US
dc.subjectالمعالجة البيداغوجيةen_US
dc.subjectالتقويم التربويen_US
dc.titleالمقاربة النصية في التعليم الابتدائي دراسة نظرية تطبيقيةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département de Langue Arabe - Magister

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Berkaoue_Mabrouk.pdf1,62 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.